ثلاث طرق لربط موقعك مع تحليلات جوجل تعرف عليها

تحليلات

هل تريد تثبيت تحليلات جوجل / Google Analytics  / في الووردبريس ؟

إن مراقبة تفاعل جمهورك مع موقعك أمر بالغ الأهمية لنجاحك .

أفضل طريقة لمعرفة جمهورك هي من خلال إحصائيات حركة المرور الخاصة بك ، إذ أن تحليلات جوجل توفر هذا بالمجان .

في هذه المقالة ، سوف نبين سبب أهمية Google Analytics ، و كيف يمكنك بسهولة تثبيته على موقعك .

أولاً ، سنبين سبب أهميتها و كيف يمكن أن تساعدك في تنمية الموقع بعد ذلك ، سنوضح لك كيفية التسجيل للحصول على حساب تحليلات و الطرق المختلفة لتثبيته على موقع الووردبريس .

لماذا تعتبر التحليلات مهمة للمدونين ؟

بمجرد بدء مدونة ، فإن هدفك الأول هو الحصول على المزيد من الحركة و المشتركين . تساعدك تحليلات جوجل على اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات من خلال عرض الإحصائيات المهمة لك .

كما يمكنك ان ترى :

من هم زوارك ؟

يجيب هذا الجزء من التحليلات على الموقع الجغرافي لجمهورك و المتصفح الذي استخدمه المستخدم لزيارة موقعك و المعلومات المهمة الأخرى . مثل دقة الشاشة و دعم JavaScript و دعم Flash و اللغة و غيرها  .

هذه البيانات مفيدة للغاية و يمكن أن تساعد بعدة طرق . عند الحصول على تصميم مخصص ، يمكنك استخدام بيانات المستخدم للتأكد من أن موقعك سيكون متوافق مع جمهورك .

فإذا لم يكن لدى معظم المستخدمين دعم الفلاش ، فعليك تجنب إضافة عنصر الفلاش في موقعك . إذا كان معظم المستخدمين لديك على دقة شاشة 1280 . فحينها عليك التأكد من أن التصميم الخاص بك متوافق مع هذه الدقة أو أصغر .

ماذا يفعل الناس عندما يكونون في موقعك ؟

يمكنك تتبع المكان الذي ينتقل إليه المستخدمون على موقعك ، و مدة بقائهم على موقعك ، و ما هو معدل الارتداد ( النسبة المئوية للمستخدمين الذين يغادرون موقعك في الزيارة الأولى ) .

باستخدام هذه المعلومات ، يمكنك تقليل معدل الارتداد و زيادة مرات مشاهدة الصفحة . يمكنك أيضاً العثور على مقالاتك الأكثر انتشاراً ، و المقالات التي لا تعمل بشكل جيد ، و نوع المحتوى الذي يبحث عنه المستخدمون .

متى يزور الناس موقع الويب الخاص بك ؟

تحدد الساعات الأكثر حركة و نشاطاً في اليوم لموقعك ، يمكنك اختيار الوقت الذي تنشر فيه مقالاتك . إذا كانت هذه المنطقة الزمنية غير متوافقة مع منطقتك ، فيمكنك جدولة مشاركتك لتتوافق مع تلك الساعة .

كيف يجد الزوار موقعك ؟

توضح التحليلات من أين أتى المستخدمون ( على سبيل المثال : محركات البحث ، الروابط المباشرة ، روابط الإحالة من موقع آخر ) . كما يوضح لك النسبة المئوية للزائرين الذين أتوا من كل من هذه المصادر . تمنحك تحليلات جوجل تفصيلاً لكل فئة من هذه الفئات .

إذا كانت فئة محرك البحث ، فستظهر لك محرك البحث الذي حصل على أكبر عدد من الزيارات ، مثل Google و Yahoo و Bing و ما إلى ذلك .

كما يوضح لك تفصيل مصادر الإحالة المواقع التي تحتاج إلى العمل معها أكثر من غيرها . إذا كان مصدر ها Facebook ، عليك الحصول على محتوى حصري على Facebook لجعل جمهورك في Facebook يشعر بالتميز .

إذا كان مصدر هذه الإحالة موقع خارجي ، ربما يمكنك إقامة شراكة مع هذا الموقع (تبادل منشور الضيف أو أي شيء آخر) .

كيف يتفاعل الزوار مع محتواك ؟

تظهر التحليلات كيف يتفاعل المستخدمون مع محتوى الموقع . ثم يعرض لك النسبة المئوية للمستخدمين الذين نقروا على الرابط الموجود في الموقع و و غير ذلك المزيد .

يمكنك تشغيل اختبارات A / B المنقسمة عن طريق إنشاء تجارب محتوى في Google Analytics لفهم ما هو الأفضل لتحقيق أهدافك .

ذلك من خلال رؤية تفاعل المستخدم ، يمكنك العمل على المحتوى الخاص بك حول المستخدمين . كما يمكنك التركيز على الإستراتيجيات التي تعمل مع موقعك و الإبتعاد عن الاستراتيجيات التي لا تعمل . ببساطة يمكنك التركيز على الإحصائيات المهمة ، حتى تتمكن من اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لا على التخمين و التوقع .

كيفية التسجيل ؟

تحليلات جوجل متاحة بالمجان و كل ما تحتاجه هو حساب Google أو Gmail للاشتراك . إضافةً إن عملية التسجيل بسيطة للغاية ، اتبع التعليمات خطوة بخطوة أدناه لإنشاء حسابك الخاص .

الخطوة الأولى : زيارة الاشتراك في Google Analytics . يطلب إليك تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك . إذا كان لديك بالفعل حساب Google أو Gmail ، فيمكنك استخدامه لتسجيل الدخول . و إلا عليك تسجيل حساب فيهما .

تحليلات

الخطوة الثانية : عند تسجيل الدخول باستخدام حساب Gmail الخاص بك ، عليك ملء الشاشة كما في أدناه. هذا هو المكان الذي ستشترك فيه في تحليلات جوجل باستخدام حسابك Gmail  .

جوجل

بعد ذلك ، سيُطلب منك ادخال اسم حساب . سيتم استخدام هذا الاسم في الداخل حتى تتمكن من استخدام أي شيء مثل اسم عملك .
3
الخطوة الثالثة : في الشاشة التالية ، تتيح لك الاختيار بين الويب أو التطبيقات أو التطبيقات و الويب.  يجب تحديد ” ويب ” .
4
بعد ذلك ، تحتاج إلى إدخال اسم موقع الويب و عنوان URL لموقع الويب و البلد و المنطقة الزمنية .
5
عند اتمام الإدخال لهذه المعلومات ، اضغط على ” التالي ” . تظهر لك شروط الخدمة التي يجب أن توافق عليها ، لذا انقر فوق الزر ” أوافق ” .
الخطوة لارابعة : الآن سيظهر لك رمز التتبع  يمكنك نسخه لأنك ستحتاج إلى إدخاله في موقعك اعتماداً على الطريقة التي تستخدمها أدناه .
بالتالي يمكنك ترك علامة تبويب المتصفح مفتوحة و العودة مرة أخرى لنسخ الرمز عند الحاجة .
6
من الأفضل ترك علامة التبويب لمتصفح التحليلات مفتوحة حيث قد تحتاج إلى إعادة زيارتها ، بمجرد تثبيت الرمز على موقع الووردبريس الخاص بك .
الآن بعد أن أعددت حساب تحليلات جوجل دعنا نلقي نظرة على كيفية التثبيت في الووردبريس .

كيفية التثبيت

يوجد طرق مختلفة لإعداد التثبيت  سنوضح لك ثلاث طرق , يمكنك اختيار أفضل ما يناسب احتياجاتك.

ملاحظة : تحتاج إلى استخدام طريقة واحدة فقط من هذه الطرق على موقع الويب الخاص بك لتجنب التتبع المزدوج لمرات مشاهدة الصفحة في حساب الخاص بك .

الطريقة الأولى : بواسطة MonsterInsights

إنها الطريقة الأسهل و أفضل طريقة لإضافة التحليلات (المبتدئين و الخبراء على حد سواء ) .

يستخدمه أكثر من 3 ملايين موقع ، بما في ذلك أمثال Bloomberg و PlayStation و Zillow و WPBeginner  و غيرها .

يوفر MonsterInsights كلا من مكون إضافي مدفوع ، و إصدار مجاني . يمكنك استخدام إصدار MonsterInsights Pro إذا كنت تريد المزيد من الميزات المتقدمة مثل تتبع التجارة الإلكترونية ، و تتبع الإعلانات ، و تتبع المؤلف ، و ما إلى ذلك . عملية إعدادها هي بنفس الخطوات .

أولاً :

يتوجب عليك القيام به هو تثبيت وتفعيل المكون الإضافي MonsterInsights .و عند التنشيط ، سيضيف المكون الإضافي عنصر قائمة جديد يسمى ”  Insights” إلى قائمة المدير . سيؤدي النقر فوقه إلى إحضار معالج إعداد MonsterInsights .

54

ثانياً :

يطالبك  باختيار فئة لموقع الويب الخاص بك (موقع ويب تجاري أو مدونة أو متجر عبر الإنترنت) . يمكنك التحديد ثم انقر فوق الزر ” حفظ و متابعة ” . بعد ذلك ، تحتاج إلى النقر فوق الزر ”  Connect MonsterInsights ” .

13

سيؤدي ذلك إلى ظهور نافذة منبثقة ستأخذك إلى حسابات Google حيث يطالبك منك تسجيل الدخول أو تحديد الحساب إذا كنت قد سجلت الدخول بالفعل .

123

بعد ذلك ، سيطالبك بالسماح للوصول إلى حساب Google Analytics الخاص بك .
1231
انقر فوق الزر ” السماح ” للمتابعة .
الخطوة الأخيرة هي تحديد الملف الشخصي الذي تريد تتبعه . تحتاج إلى تحديد موقعك هنا ثم النقر فوق الزر ” اتصال كامل ” للمتابعة .
121
بعد هذا يقوم MonsterInsights الآن بتثبيت تحليلات جوجل على موقعك الويب . ثم يطلب منك تحديد الإعدادات الموصى بها لموقعك على الويب .
جوجل
تعمل الإعدادات الافتراضية مع معظم مواقع الويب , إذا كنت تستخدم مكونًا إضافيًا للرابط التابع ، فأنت بحاجة إلى إضافة المسار الذي تستخدمه لإخفاء الروابط التابعة . سيسمح لك هذا بتتبع الروابط التابعة في التحليلات . انقر فوق الزر حفظ و متابعة لحفظ الإعدادات الخاصة بك .
بعد ذلك ، ستعرض لك MonsterInsights الوظائف الإضافية المدفوعة التي يمكنك الوصول إليها إذا قمت بالترقية إلى إصدار PRO . يمكنك ببساطة النقر فوق الزر ” حفظ ومتابعة ” لتخطي هذه الخطوة .
تحليلات
بعد ذلك ، يتوجب تثبيت المكون الإضافي WPForms ، و هو أفضل مكون إضافي لنموذج اتصال الووردبريس . يمكنك تثبيته أو النقر ببساطة على ” تخطي هذه الخطوة ” .
جوجل
هذا كل ما قمت بتثبيت Analytics و إعداده بنجاح على موقعك . تذكرة أن سيستغرق بعض الوقت قبل عرض الإحصائيات الخاصة بك و ليش مباشرة .
تحليلات
أفضل جزء في ( MonsterInsights ) هو أنه يمكنك عرض تقارير التحليلات داخل لوحة معلومات ووردبريس الخاصة بك . ما عليك سوى زيارة موقع Insights » صفحة التقارير للتحقق من نظرة عامة سريعة على بيانات التحليلات .
1235
يأتي أيضاً مع ملحق منشورات مشهور يتيح لك عرض المحتوى الأفضل في الأداء لتعزيز حركة المرور و مرات مشاهدة الصفحة .
جوجل
يمكنك استخدامه لإضافة روابط منشورات شائعة مضمنة بشكل تلقائي لتعزيز المشاركات :
18
إذا كنت تستخدم موقعاً لمتجر إلكتروني ، فيمكنه أيضاً إضافة المنتجات الأفضل أداء في نهاية كل مشاركة مدونة لزيادة المبيعات :
تحليلات جوجل
ملاحظة :
كان MonsterInsights يُعرف فيما مضى باسم  Yoast .

الطريقة الثانية : مكون إضافي للهيدر و الفوتر

هذه الطريقة ليست جيدة مثل MonsterInsights لأنك لن تكون قادرًا على القيام بتكوين تتبع متقدم ، و لن تتمكن من عرض بيانات التحليل في لوحتك الخاصة بالووردبريس .
بدايةً : ستحتاج إلى نسخ رمز تتبع Analytics الذي نسخته سابقاً في الخطوة 4 عند الاشتراك في حساب تحيليلات جوجل .
تحليل
بعد ذلك ، تحتاج إلى تثبيت و تفعيل المكون الإضافي الهيدر و الفوتر .
عند التنشيط ، تحتاج إلى زيارة الإعدادات »صفحة إدراج الهيدر و التذييلات. هنا تحتاج إلى لصق شفرة تتبع Google Analytics التي نسختها في السابق في قسم ” النصوص البرمجية في الهيدر ” .
22
لا تنس النقر على زر حفظ التغييرات لتخزين إعداداتك .
هذا كل شيء ، لقد نجحت في تثبيت التحليلات على موقعك .
 

الطريقة الثالثة : تثبيته في قالب ووردبريس

هذه الطريقة مخصصة للمستخدمين المتقدمين الذين هم على معرفة جيدة بالشفرة و الأكود البرمجية . إنه غير موثوق به إلى حد ما لأن شفرتك ستختفي إذا قمت بتبديل السمة أو تحديثها . لذا لا ينصح بهذه الطريقة .

بنفس الخطا تحتاج إلى نسخ رمز تتبع Google Analytics الذي نسخناه في الخطوة 4 عند الاشتراك في حساب  Analytics .

ثيم

الآن هناك طريقتان شائعتان لإضافة هذا الرمز في ملفات قوالب الووردبريس الخاصة بك . يمكنك اختيار أحدهما ( وليس كليهما ) .
1. أضف التعليمات البرمجية في ملف header.php
ما عليك سوى تعديل ملف header.php في القالب الخاص بك و لصق تتبع Google Analytics الذي نسخته مسبقاً بعد علامة <body> مباشرة . و لا تنس حفظ التغييرات و تحميل الملف مرة أخرى إلى خادمك .
يمكنك إضافته عن طريق ملف الوظائف أيضاً . ثم يجب إضافة رمز تتبع Google Analytics إلى ملف وظائف الووردبريس . سيضاف رمز التتبع إلى كل صفحة على موقعك . كما سوف تحتاج إلى إضافة هذا الرمز إلى ملف function.php الخاص بالثيم الخاص بك .
قالب

عرض التقارير على موقع Google Analytics

برنامج تحليلات جوجل قادر على عرض كنز من البيانات التي تم جمعها من إحصائيات موقعك  . بالتالي يمكنك عرض هذه البيانات من خلال زيارة لوحة تحكم خاصة بالتحليلات .
google
كما هو موضح بالشكل السابق تقارير التحليلات مضمنة في العمود الأيمن . ثم ينقسم كل قسم إلى علامات تبويب مختلفة ، و النقر فوق علامة تبويب يؤدي إلى توسيعها لإظهار المزيد من الخيارات لتعرض لك التالي .
  • في الوقت الفعلي سيعرض لك هذا التقرير الوقت الفعلي لحركة المرور الخاصة بك .
  • علامة التبويب ” الجمهور “ تقارير لمساعدتك على فهم المستخدمين لديك .
  • تقارير الإكتساب تبين من أين أتى المستخدمون .
  • تلخص تقارير السلوك ما يفعله المستخدمون بعد وصولهم إلى موقعك .
  • توضح تقارير التحويل مدى نجاحك في تحقيق أهدافك .

الفائدة القصوى من Google Analytics

إن التحليلات أداة قوية بشكل لا يصدق مع الكثير من الميزات الرائعة . إذ البعض منها واضح و سهل في الاستخدام ، و البعض الآخر يتطلب بعض إعداد إضافياً  . فيما يلي بعض الموارد التي ستساعدك في تحقيق أقصى استفادة من تقارير تحليلات جوجل

  1. متابعة تفاعل المستخدم في ووردبريس 
  2. تتبع عملاء ووكوميرس 
  3. تتبع الروابط الصادرة في الووردبريس
  4. قراءة تحويل الووردبريس بسهولة خطوة بخطوة

يعمل Analytics بشكل أفضل مع Google Search Console ( أدوات مشرفي المواقع من Google ) . إذ يسمح لك بمشاهدة أداء موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث .

اطلع على Google Search Console الكامل لمعرفة كيفية استخدامه لتنمية الموقع .

في حال كنت ترغب في تحسين تصنيفات  محركات البحث لموقعك  و الحصول على المزيد من حركة المرور ، ينصح باستخدام المكون الإضافي AIOSEO للووردبريس وهو عبارة عن مجموعة أدوات تحسين محركات البحث (SEO) .

السابق
7 خطوات لتبدأ متجرك على الإنترنت لعام 2022
التالي
كيف تقوم بتحليل سيو للمنافسين في WordPress