كيف تقوم بتحليل سيو للمنافسين في WordPress

هل تتساءل ما هي الاستراتيجيات التي يستخدمها منافسوك لتنمية حركة المرور  الخاصة بهم كيف يقومون بتحليل سيو للمنافسين؟

يمكن أن يؤدي إجراء تحليل سيو للمنافسين لكبار المسئولين الاقتصاديين إلى الكشف عن عالم من المعلومات. بدلاً من تخمين الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها أو الروابط المراد إنشاؤها ، يمكنك معرفة ما يفعله منافسوك وزيادة مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك.

في هذه المقالة ، سنوضح لك كيفية إجراء تحليل منافس لكبار المسئولين الاقتصاديين في ووردبريس.

لماذا يجب عليك إجراء تحليل سيو للمنافسين؟

قد يكون الحصول على إستراتيجية تحسين محركات البحث في WordPress بشكل صحيح أمرًا صعبًا ، خاصة إذا كنت لا تعرف نوع المحتوى المراد إنشاؤه ، ومصطلحات البحث التي يجب التركيز عليها ، والروابط الخلفية التي يجب إنشاؤها.

هذا هو المكان الذي يمكن أن يساعدك فيه النظر إلى ما يفعله منافسوك.

من خلال إجراء تحليل المنافس ، يمكنك معرفة ما يناسب الآخرين وكيف يمكنهم جذب الزوار العضويين إلى موقع الويب الخاص بهم.

بناءً على نجاح هذه الاستراتيجيات ، يمكنك زيادة عدد الزيارات العضوية لموقعك على WordPress وتفوق منافسيك على كلمات رئيسية مختلفة.

هناك طرق متعددة لإجراء تحليل المنافس. يمكنك استخدام مكون WordPress الإضافي مثل All in One SEO (AIOSEO) لإجراء تحليل منافس لكبار المسئولين الاقتصاديين داخل لوحة معلومات WordPress أو استخدام أداة تحسين محركات البحث.

الطريقة 1. قم بإجراء تحليل سيو للمنافسين باستخدام AIOSEO

أسهل طريقة لإجراء تحليل منافس لـ SEO في WordPress هي استخدام المكون الإضافي All in One SEO (AIOSEO) . إنها أفضل أداة لتحسين محركات البحث لـ WordPress وهي موثوقة من قبل أكثر من 3 ملايين شركة.

تجعل AIOSEO من السهل جدًا تحسين موقعك لمحركات البحث دون الحاجة إلى تعيين خبير أو أي معرفة فنية.

يقدم المكون الإضافي أداة تحليل تحسين محركات البحث التي يمكنك استخدامها لتحديد ما يفعله منافسوك لتنمية حركة المرور العضوية.

في هذا البرنامج التعليمي ، سنستخدم الإصدار المجاني من AIOSEO لأنه يتضمن أداة تحليل SEO. هناك أيضًا إصدار متميز من AIOSEO يوفر المزيد من الميزات مثل أدوات خرائط الموقع ومدير إعادة التوجيه وترميز المخطط ومحرر robots.txt والمزيد.

أول شيء عليك القيام به هو تثبيت وتفعيل المكون الإضافي AIOSEO على موقع الويب الخاص بك. لمزيد من التفاصيل ، يرجى اتباع دليلنا حول كيفية تثبيت مكون WordPress الإضافي .

عند التنشيط ، سيقوم المكون الإضافي تلقائيًا بتشغيل معالج الإعداد الخاص به. يمكنك المضي قدمًا والنقر فوق الزر “لنبدأ” للمتابعة.

بعد ذلك ، يمكنك التوجه إلى All in One SEO »تحليل تحسين محركات البحث (SEO) من لوحة معلومات WordPress الخاصة بك ، ثم الانتقال إلى علامة التبويب” تحليل موقع المنافس “.

بعد ذلك ، يمكنك إدخال عنوان URL الخاص بموقع منافسك والنقر فوق الزر “تحليل”.

ستظهر لك AIOSEO النتيجة الإجمالية لموقع ويب منافسيك إلى جانب معاينة العنوان الوصفي والوصف التعريفي الذي يظهر في نتائج البحث.

يمكنك أيضًا عرض الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسك على موقعه. هذه المعلومات مفيدة ، حيث يمكنك الحصول على أدلة حول مصطلحات البحث المختلفة للتركيز على موقع الويب الخاص بك وتحسين تصنيفاتك.

بعد ذلك ، ستحلل AIOSEO موقع منافسك بناءً على معايير مختلفة. سيسلط الضوء على المشكلات الحرجة إلى جانب الأشياء التي تعمل بشكل جيد على موقع الويب الخاص بهم.

يمكنك البدء بقسم “أساسيات تحسين محركات البحث” وعرض عنوان SEO ووصف التعريف جنبًا إلى جنب مع طول شخصيتهم.

يعرض المكون الإضافي أيضًا الكلمات الرئيسية المستخدمة في العلامات الوصفية وعلامات H1 و H2 ، وما إذا كان منافسك يستخدم سمات بديل للصور ، والعدد الإجمالي للروابط الداخلية والخارجية الموجودة على الصفحة.

الآن ، باستخدام البيانات من قسم SEO الأساسي ، يمكنك مقارنتها بموقعك على الويب والعثور على مناطق لتحسين تصنيفاتك وحركة المرور العضوية.

على سبيل المثال ، يمكنك أن ترى أن منافسك يفتقد إلى سمات بديل للصورة. يساعد النص البديل للصورة محركات البحث على فهم الصورة وترتيبها في نتائج البحث عن الصور.

يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة واستخدام السمات البديلة لتحسين الصور على موقعك. بهذه الطريقة ، يمكنك جذب المزيد من الزوار إلى موقعك من خلال الحصول على أعلى التصنيفات في نتائج بحث الصور.

بعد ذلك ، يمكنك التمرير لأسفل إلى قسم “تحسين محركات البحث المتقدم”.

بالإضافة إلى ذلك ، ستُظهر AIOSEO أيضًا ما إذا كان منافسك يستخدم ملف robotx.txt لتحسين الزحف إلى موقعه وفهرسته أو استخدام ترميز المخطط لعرض معلومات إضافية في نتائج البحث.

من خلال مقارنة موقع الويب الخاص بك على هذه المعايير ، يمكنك معرفة المجالات التي يجب التركيز عليها والتفوق على منافسيك.

بعد ذلك ، انطلق واعرض قسم “الأداء” في أداة تحليل AIOSEO SEO. في هذا القسم ، سيقوم المكون الإضافي بتحليل منافسيك وإظهار ما يفعلونه لتسريع موقعهم أو متجر التجارة الإلكترونية .

سرعة موقع الويب الخاص بك أمر بالغ الأهمية لنجاح SEO. ذلك لأن Google تستخدم الآن وقت تحميل الصفحة كعامل ترتيب. إذا كان بإمكانك جعل تحميل موقعك أسرع من منافسيك ، فيمكنك الحصول على ميزة كبيرة من حيث تصنيفات محرك البحث.

أخيرًا ، يمكنك عرض قسم “الأمان” في AIOSEO.

ضمن هذا القسم ، يتحقق المكون الإضافي مما إذا كان المنافس قد قام بتعطيل قوائم الدليل على الخادم. من خلال تعطيل قوائم الدليل على الخادم ، يمكنك حماية معلوماتك الحساسة من الوقوع في أيدي المتسللين الضارين .

إلى جانب ذلك ، ستقوم AIOSEO أيضًا بتحليل منافسيك والبحث عن البرامج الضارة التي قد تحددها Google. إذا اكتشف Google أن موقعك يحتوي على برامج ضارة أو برامج ضارة ، فسيؤدي ذلك إلى خفض تصنيفات محرك البحث لديك.

الشيء المهم الآخر الذي يتحقق من المكون الإضافي هو ما إذا كان منافسك يستخدم HTTPS. تعطي محركات البحث الأولوية للمواقع التي تستخدم HTTPS على المواقع التي تستخدم HTTP.

إذا كنت لا تزال تستخدم HTTP ، فراجع دليلنا حول كيفية الحصول على شهادة SSL مجانية لموقع WordPress الخاص بك .

الطريقة الثانية: قم بإجراء تحليل سيو للمنافسين باستخدام Semrush

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها إجراء تحليل سيو للمنافسين وهي استخدام أداة تحسين محركات البحث مثل Semrush .

إنها واحدة من أكثر أدوات مدقق SEO ومحلل مواقع الويب شيوعًا في السوق ويستخدمها خبراء SEO المحترفون والمدونون والمسوقون وأصحاب المتاجر عبر الإنترنت والشركات من جميع الأحجام.

تقدم Semrush أداة تحليل قوية للمنافسين تساعدك في الكشف عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها ، والروابط الخلفية الخاصة بهم ، والمحتوى الأعلى ، وغير ذلك الكثير.

يمكنك البدء بالانتقال إلى قسم “نظرة عامة على المجال” ضمن “البحث التنافسي” في القائمة الموجودة على يسارك. بعد ذلك ، ما عليك سوى إدخال عنوان URL الخاص بمنافسك والنقر فوق الزر “بحث”.

سوف تعطيك Semrush الآن نظرة عامة على موقع منافسيك. يمكنك عرض نقاط سلطتها ، وحركة البحث العضوية للشهر الحالي ، وحركة البحث المدفوعة ، والروابط الخلفية ، وعرض الإعلانات.

سيُظهر لك أيضًا البلد الذي يساهم في أكبر حصة حركة مرور ، إلى جانب تقسيم شهري لحركة المرور العضوية.

إلى جانب ذلك ، يمكنك أيضًا عرض تقارير أخرى في قسم نظرة عامة على النطاق ، مثل عدد ميزات SERP ، وأهم الكلمات الرئيسية العضوية ، وتوزيع الموضع العضوي ، والمنافسين الأساسيين ، والكلمات الرئيسية المدفوعة ، وغير ذلك الكثير.

أفضل جزء في استخدام Semrush هو أنه يتيح لك عرض كل من هذه التقارير بمزيد من التفاصيل ، حتى تتمكن من الحصول على نظرة ثاقبة لاستراتيجيات مُحسّنات محرّكات البحث الخاصة بمنافسك.

يمكنك استخدام تقرير “نظرة عامة على المجال” لمعرفة أداء منافسك في لمحة. باستخدام المعلومات الواردة في هذه التقارير ، يمكنك تحديد أهداف لموقع الويب الخاص بك وتحديد مجالات التحسين.

لمزيد من التحليل التفصيلي ، يمكنك الانتقال إلى قسم “Traffic Analytics” من القائمة الموجودة على يسارك. في هذا القسم ، يمنحك Semrush تفصيلاً مفصلاً لمصادر حركة منافسيك.

للبدء ، اعرض إجمالي الزيارات والزائرين الفريدين ومتوسط ​​مدة الزيارة ومعدل الارتداد .

إذا قمت بالتمرير لأسفل ، يمكنك تحديد أهم مصادر حركة المرور ومعرفة المصدر الذي يجذب الكثير من الزوار.

على سبيل المثال ، إذا كان المنافس يحصل على العديد من المستخدمين من وسائل التواصل الاجتماعي ولم تكن كذلك ، فيمكنك البحث عن طرق لزيادة حركة المرور من المنصات الاجتماعية.

بعد ذلك ، يمكنك التوجه إلى قسم “البحث العضوي” من القائمة الموجودة على يسارك.

ضمن هذا القسم ، يمكنك اكتشاف أفضل الكلمات الرئيسية لمنافسك ، وتغييرات الموضع ، والصفحات العليا ، ونتائج صفحة محرك البحث (SERP) ، مثل المقتطفات المميزة ، والمزيد.

للبدء ، يمكنك عرض أهم الكلمات الرئيسية العضوية لمعرفة مصطلحات البحث التي يستخدمها المستخدمون للعثور على موقع الويب الخاص بمنافسك.

يعرض Semrush موضع مصطلح البحث ، وهو هدف البحث سواء كانت الكلمة الرئيسية معلوماتية أو معاملات ، والحجم الإجمالي ، والمزيد.

الآن ، هذه معلومات مفيدة للغاية لتعزيز مُحسنات محركات البحث الخاصة بـ WordPress . يساعد في العثور على كلمات رئيسية جديدة لاستهدافها على موقع الويب الخاص بك ، وتحديد الفرص لالتقاط ميزات SERP ، والتوصل إلى أفكار محتوى جديدة.

على سبيل المثال ، يمكنك الاطلاع على أهم الصفحات التي تجذب أكبر عدد من الزيارات العضوية لمنافسك. بمجرد تحديدها ، يمكنك بعد ذلك تغطية مواضيع مماثلة على موقعك الخاص.

بعد ذلك ، يمكنك التوجه إلى قسم Keyword Gap من القائمة الموجودة على يسارك والحصول على مزيد من الأفكار حول مصطلحات البحث التي يستخدمها منافسيك.

يتيح لك Semrush إدخال ما يصل إلى 5 مجالات في أداة Keyword Gap. يمكنك البدء بإدخال موقع الويب الخاص بك ، ومواقع منافسيك ، وتحديد خيار الكلمات الرئيسية العضوية ، ثم النقر فوق الزر “مقارنة”.

بعد ذلك ، ستعرض Semrush قائمة بالكلمات الرئيسية المشتركة بينك وبين منافسيك. المفتاح هنا هو إلقاء نظرة على تقرير الكلمات الرئيسية “المفقودة”.

هذه مصطلحات بحث مفقودة من موقع الويب الخاص بك ولكن يتم استخدامها من قبل منافسك. يوفر فرصة ممتازة للعثور على كلمات رئيسية جديدة لاستخدامها على موقع الويب الخاص بك وتنمية حركة المرور العضوية الخاصة بك.

بصرف النظر عن الكلمات الرئيسية ، يمكنك أيضًا تحديد الروابط الخلفية باستخدام Semrush. تعد الروابط الخلفية أو مجالات الإحالة عاملاً مهمًا في تصنيف Google ، وهي توفر تصويتًا بالثقة لموقعك.

نظرًا لأن الروابط الخلفية تؤثر بشكل إيجابي على مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك ، فمن المهم معرفة من أين يحصل منافسوك على روابطهم الخلفية. ثم باستخدام البيانات ، يمكنك أيضًا محاولة الحصول على روابط خلفية لموقعك.

للبدء ، يمكنك الانتقال إلى قسم “Backlink Gap” ، وإدخال ما يصل إلى 5 مواقع ويب منافسة ، ثم النقر فوق الزر “بحث عن احتمالات”.

سيعرض Semrush قائمة بالمجالات المرجعية التي ترتبط بمنافسيك. بعد ذلك ، يمكنك تحديد منافس من القائمة المنسدلة “Prospects for domain”.

بعد ذلك ، يمكنك تصفية مجالات الإحالة حسب الأفضل والضعيف والقوي والمشترك والفريد. للكشف عن الروابط الخلفية التي تشير فقط إلى منافسك وليس أنت ، انطلق وحدد خيار “الأفضل”.

بهذه الطريقة ، ستجد فرصًا جديدة للحصول على المزيد من الروابط الخلفية لموقعك وتعزيز تصنيفات الكلمات الرئيسية الخاصة بك .

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها استخدام Semrush لالتقاط روابط خلفية من منافسيك وهي البحث عن الروابط المفقودة.

ما عليك سوى الانتقال إلى قسم “Backlink Analytics” من القائمة الموجودة على يسارك. ثم أدخل عنوان URL لموقع منافسك وانقر فوق الزر “تحليل”.

بعد ذلك ، يمكنك الانتقال إلى علامة التبويب “Backlinks” وتحديد “Lost” من المرشحات المتاحة. سيعرض Semrush جميع الروابط الخلفية لمنافسك التي لم تعد موجودة.

يوفر هذا فرصة رائعة لك للحصول على المزيد من الروابط الخلفية. يمكنك عرض منشور المدونة الخاص بك أو الصفحة المقصودة لاستبدال الرابط الخلفي المفقود إلى موقع الإحالة.

نأمل أن تساعدك هذه المقالة في تعلم كيفية إجراء تحليل منافس لكبار المسئولين الاقتصاديين في WordPress. قد تحتاج أيضا إلى التحقق من دليلنا  كيفية نقل وورد من HTTP إلى HTTPS .

السابق
ثلاث طرق لربط موقعك مع تحليلات جوجل تعرف عليها
التالي
أفضل استضافة WooCommerce في عام 2022