ما هو السيو و كيف يمكن أن يؤثر في أداء الموقع ؟

تعد محركات البحث الشهيرة مثل جوجل و ياهو و بينغ هي البوابات الأساسية التي يستخدمها أي متصفح للعثور على المعلومات و الخدمات على الإنترنت و السيو هو مفتاحها الفعال . و بالتالي فإن التركيز على ترتيب موقعك في نتائج البحث يعزز و يقوي فرصك في جذب  الزوار و المستخدمين المحتملين إلى موقعك .

بدايةً مجموعة من الأسئلة التي تتبادر لذهن القارئ و تعصف به و هي :

  1. ماذا تعني كلمة سيو ؟
  2. ما مبدأ العمل ؟
  3. كيف يمكن أن يؤثر في أداء الموقع ؟
  4. كيفية تحسين سيو ؟
  5. العوامل المؤثره في أداء الموقع ؟

و الكثير من الأسئلة الأخرى التي ستتلقى الإجابة الكافية و الشافية عليها تتابعاً في موقعنا , لذا تابعنا في مقلاتنا في  www.dr-wp.com

أولاً : ماذا تعني كلمة سيو ( SEO ) ؟

بالانجليزية تعني ( Search Engine Optimization ) و بالعربية تهيئة و إعداد الموقع لمحركات البحث لتساعده في تصدر نتائج البحث في المحركات

سيو

ما هو سيو ؟

هو عملية تحسين محركات البحث و عمليات الأرشفة ، فهو مجموعة من الممارسات و الاستراتيجيات التي يمكن من خلال تطبيقها من قبل مستخدم الموقع . و تحسين ترتيب صفحات موقع لكي يتصدر نتائج البحث .

كما تعد هذه الإجراءات التي تسهم في تحسين محركات البحث (SEO) في المواقع واحدة من أفضل الطرق للحصول على المزيد من الزيارات . العالية الجودة و إطالة مدة الجلسات في الموقع .

كيفية ترتيب محركات نتائج البحث هي الخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث لتحدد مكان الصفحة في النتائج عند البحث عن شيء محدد . الأمر الذي يتعلق بشكل أساسي بما يبحث عنه المستخدم الذي يقوم بإجراء عملية البحث . و كيفية الحصول عليه بأسرع و أبسط الطرق .

لكن لسوء الحظ معظم المعلومات نظرية و عملية غير كافية حول هذه الإجراءات ،  و لا تعد مناسبة للمبتدئين .

لفهم السيو و التعرف عليه بشكل جيد سنقدم لكم نصائح مفيدة و قوية تساعدكم على جعل أي موقع متوافق مع السيو من خلال اتباع ممارسات عملية أثبتت فعاليتها في تحسين ظهور صفحات الموقع في نتائج البحث و رفع عدد الزيارات .

أهمية الـ Seo

إن تحسين محركات البحث في مختلف المواقع و المتاجر له فوائد عديدة منها ما يظهر بالشكل المباشر غير المباشر على مستوى الموقع و مالكه .
عندما نتبع خطوات و إجراءات الـ SEO الصحيحة ذلك سيؤدي بالموقع إلى الظهور في أعلى نتائج البحث فيما يتعلق بالمواضيع التي يتحدث عنها ، و هذه :
وسيؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد الزيارات إلى الموقع، لأن معظم النقر على نتائج البحث يتم في النتائج الأولى.
  • الكم الهائل لعدد الزوار و عدد النقرات داخل الموقع .
  • في حال كان موقعك متجر و كنت تبيع المنتجات من خلاله ، فستزيد كمية المبيعات و الأرباح .
  • إذا كنت تجني المال من خلال كسب المال بناء على الإعلانات، فإن مبلغ دخلك سيزداد في هذه الحالة أيضا.
  • المصداقية و الموثوقية لدى زوار موقعك ، سيشجعهم على تكرار الزيارة ، مما سيساعد على بناء جمهور للموقع .

إن اتباع إستراتيجيات ستساعد في تحسين الأداء على توفير محتوى عالي الجودة للزوار ، لأنها تركز في المقام الأول على تحسين تجربة الأداء و المستخدم وتسهيل وصوله إلى ما يريد . و هذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الزيارات و جني المزيد من الأرباح .

ما مبدأ عمل السيو (SEO) ؟

إن مبدأ عمل السيو في جعل موقع يظهر بشكل مرئي و سهل الوصول إليه على محركات البحث مثل Google، Bing، Yahoo، وغيرها . و ذلك من خلال تحسين المحتوى و تحسين تجربة المستخدم للموقع .

يتم تحسين الموقع من حيث المحتوى و التصميم و الترتيب ليتصدر نتائج محركات البحث الطبيعية . و يتم تحديث تقنيات السيو لتلائم متطلبات و تغيرات محركات البحث في وقتنا الحالي .

التقنيات اللازمة لتحسين محركات البحث

فيما تشمتل تقنيات السيو العديد من الجوانب مثل الكلمات الرئيسية ، العناوين للصفحات ، الروابط الداخلية و الخارجية ، الصور ، و التصميم بشكل عام .

تسهم بعض الخطوات بجعل موقعك صديق لمحركات البحث ، لكنها لا ترتبط بالمحتوى الذي ينشر في الموقع بشكل وثيق بل ترتبط بتقنيات السيو و منها :

  1.  السماح لمحركات البحث بعملية الفهرسة

    لا تقوم محركات البحث بعملية فهرسة صفحات الموقع في حال تفعيله ، و يجب التأكد من أن هذا الخيار غير مفعل . إذ يمنع تفعيله ظهور صفحات موقعك في صفحات نتائج معظم محركات البحث الشهيرة بما فيها محرك غوغل .

    علينا التاكد من خيار عدم السماح لمحركات البحث بفهرسة موقع الووردبريس غير مفعل، عن طريق الدخول إلى الواجهة الخلفية لموقع الووردبريس، ثم الانتقال إلى الإعدادات عن طريق وضع مؤشر الفأرة على خيار ( الإعدادات ) القراءة في القائمة الجانبية . ثم النقر على (قراءة) من القائمة من المنسدلة التي تظهر.

    في ووردبريس يتم الانتقال لصفحة إعدادات القراءة مباشرة عندها ستجد خيار (منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع) و إلى جوار مربع خيار .

    إذا كان مفعل ذلك الخيار سنقوم بإزالته لإلغاء تفعيل هذا الخيار ، ثم زر (حفظ التغييرات) . و إذا لم يكن هناك إشارة صح ضمن المربع ، انتقل إلى الخطوة التالية  في الووردبريس .

  2. الروابط الثابتة الملائمة للسيو

    إن الرابط الثابت النظيف المبني بشكل جيد يسهم في رفع ترتيب الصفحة في البحث و تصدر لائحة النتائج . بالتالي يسهِّل على زواحف محركات البحث عملها في فهرسة صفحات الموقع و التنقل بين صفحاته المختلفة.رابط

    الصفحة ذات الرابط الثابت المفهوم تمنح الزائر الثقة و المصداقية ، و بما أن محركات البحث تعرض عادة روابط الصفحات الثابتة في نتائج البحث . فستحصل الصفحات ذات الروابط الثابتة و الموثوقة على نقرات أكثر من الصفحات ذات الروابط الثابتة التي تتضمن عشوائية بالتشكيل و التضمين .

    يبدو الرابط الثابت الجيد النظيف المفهوم مثل الرابط (https://www.ar-wp.com/best-themes-for-woocommerce  ) . بينما يبدو الرابط الثابت غير الجيد لكل من السيو و الزوار المحتملين شبيهًا بهذا الرابط (https://www.ar-wp.com/archives/123).

    في الرابط الدائم من السهل على الشخص الباحث في جوجل توقع أو التنبأ بما تحتويه الصفحة من خلال شكله . و هذا يزيد من احتمالية زيارة الصفحة، كما يسهل على محركات البحث عملية فهرسة الصفحة و تصنيفها في نتائج البحث .

    يحدد الرابط الدائم في الووردبريس بالإعدادات في صفحة التحرير في محرر المكونات (رابط الاسم اللطيف)، كما يمكنك أن نقوم بتغيير الروابط الدائمة الافتراضية بالروابط الدائمة بشكل جيد و مفهوم من خيار صفحة إعدادات الروابط الدائمة .

  3. عنوان الموقع المناسب

    يحب جوجل العناوين الواضحة و الصريحة التي تحتوي على / www / و / https / عن التي لا تحتوي على www في عناوين المواقع الأخرى . بمعنى أن (https://www.dr-wp.com/woocommerce) رابط لصفحة ويب موجودة على موقع مختلف عن الموقع الذي يتضمن الصفحة ذات الرابط ا يحتوي على

    لذا من أجل رفع ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث عليك أن استخدام www في موقعك ، وتلتزم به بشكل دائم ، مع العلم أنه أفضلية لاستخدامه فيما يخص ترتيب نتائج البحث .

    يمكن وضع www في عنوان الموقع أو إزالته منه في منصة الووردبريس وذلك عن طريق صفحة الإعدادات العامة خيار (عام) . في القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على (الإعدادات) . ثم نملئ الحقول (عنوان ووردبريس ) و ( عنوان الموقع ) ، من ثم  (حفظ التغييرات) أسفل الصفحة .

  4. إختيار قالب ووردبريس متوافق مع Seo

    قالب الووردبريس المتوافق مع السيو و الجيد من جميع الجوانب يساعد على تحسين ترتيب صفحات الموقع في نتائج البحث . إذ إن الصفحات المتجاوبة و المتوافقة مع الجوال لديها الأفضلية في ترتيب نتائج البحث عن الصفحات غير المتوافقة عند البحث عن طريق الهاتف .

    لذا يجب على أغلبية قوالب ووردبريس أن تتمتع بخصائص و مزايا على سبيل الذكر لا الحصر :

    1. الكود و نظام الترميز في نظام الووردبريس .
    2. يدعم كل الإضافات البرمجية التي تحتاجها لموقعك و متطاباته
    3. التحديث المستمر و الأرشفة للمحافظة عليه أمانه و أداءه .
    4. التوافق مع الجوال و الأجهزة اللوحية لتصدر نتائج البحث في البحث الذكي .
    5. السرعة و التحميل السريع للموقع يقلل من هروب الزوار .
    6. التحكم بنظام  Drag&Drop
    7. التوافقية الدائمة مع تحديثات السيو في ووردبريس .
    8. ملائمته لجميع فئات مواقع الووردبريس بما فيها الشركات و المتاجر

    يمكن معرفة قالب ووردبريس الجيد و المتوافق مع السيو و المناسب لتصدر نتائج البحث عن طريق بالتجربة و البحث في الآراء و المراجعات عنه . كما يمكنك الحصول أفضل القوالب المجانية أو المدفوعة المتوافقة مع السيو و أهم خصائصها و مزاياها من متابعة مقالاتنا في دكتور وودبريس .

تحسين أداء الموقع في الووردبريس

يمكننا اتباع العديد من الممارسات و الاستراتيجيات لزيادة كفاءة موقع ووردبريس و تعزيز الصداقة بين الموقع و محركات البحث . و ذلك لتسهيل وصول برنامج الزحف إلى المحتوى و عمليات الأرشفة و تصنيفه في صفحات البحث و منها :

  • إضافة خريطة الموقع في الووردبريس .
  • استخدم Google Analytics لموقعك .
  • استخدام Google Search Console.
  • بتفعيل مسارات التنقل للتوضيح للزائر مكانه .
  • الزر العائم في وودربريس ذي الصفحة الواحدة .
  • إدارة التعليقات بفعالية .
  • الوسوم الصحيحة و التقسيمات الجيدة في التصنيفات .
  • الكلمات المفتاحية الجيدة و الصديقة لعمليات البحث
  • وصف الميتا للمقالة بشكل صحيح و الملائم للموضوع .
  • العمل على تحسين المحتوى و تضمين كل ما يلزم لذلك .
  • تنظيم البيانات في مقالاتك و صفحاتك بشكل منطقي و متسلسل لجذب القارئ .

 

 أهمية السيو في عالم المواقع

  1. زيادة الوجود الرقمي بفعالة عند زيادة تواجد موقعك في لائحة الصدارة البحثية
  2. تحسين تجربة المستخدم إذ يشجع على إنشاء محتوى ذو جودة عالية و تنظيم مناسب.
  3. زيادة الثقة و المصداقية في صفحات البحث عند الظهور في صدارة القائمة و بالتالي ثقة أكبر لدى الزوار و المستخدمين .
  4. زيادة حركة المرور و التحويلات باستخدام تقنيات السيو المناسبة لزيادة الزوار و عدد الزيارات و حركة المرور .
  5. تنافسية أفضل من خلال تحسين موقعك وزيادة وجوده

أخيراً يمكننا أن نستنتج أن السيو هو أساس نجاح أي موقع و تصدره نتائج البحث أو التقليل من فرص ظهوره . ذلك من خلال تحسين موقعك و تحسين مركزه في نتائج محركات البحث و العمل عليه باستمرار لجذب المزيد من الزوار المستهدفين

 

 

 

 

السابق
كيفية السماح لمستخدمي المدونة بالإشراف على التعليقات في WordPress
التالي
Yoast SEO أفضل إضافات السيو في ووردبريس ج1

اترك تعليقاً