أنواع الخطوط المختلفة وكيف يتم استخدامها

سواء كنت تحضر لتصميم موقع أو عرضًا تقديميًا للأعمال أو تعمل على مفاهيم التصميم الجرافيكي لعملك . فإن أنواع الخطوط التي تختارها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.

ومع ذلك ، مع توفر مئات الآلاف من الخطوط للاختيار من بينها ، فليس من السهل دائمًا معرفة الخط الأفضل لمشروع معين.

قد يكون من الصعب أيضًا التعرف على التفاصيل الدقيقة بين خطوط معينة نظرًا لأن العديد من الأنماط اليوم يمكن أن تشترك في العديد من أوجه التشابه.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الخصائص المحددة لأنواع مختلفة من الخطوط والتطبيقات النموذجية لكل منها.

هدية : رابط لموقع يقدم لك أغلب الخطوط مجاناً

أنواع الخطوط المختلفة وكيفية استخدامها

تختلف الخطوط بشكل كبير حسب الشكل والحجم والنمط. على الرغم من وجود عدد لا يحصى من الخطوط المتاحة اليوم ، يمكن تنظيم الغالبية العظمى منها في ثلاث فئات متميزة. تتضمن أنواع الخطوط هذه serif و sans serif و formal script (النص الرسمي).

خطوط Serif

يعد Serif أحد أكثر الخطوط شهرة في العالم ، ويضم مجموعة كبيرة من الخطوط المنمقة المستخدمة في طباعة الكتب لعدة قرون. تحتوي الحروف في خطوط serif إضافات تسمى غالبًا “أقدام” والتي تساعد في تسهيل قراءة الكلمة المكتوبة. المظهر الأنيق والتقليدي لخطوط serif يجعلها مثالية للعروض التقديمية أو المراسلات الاحترافية.

خطوط Serif من القرن الثامن عشر

كان الشكل الأكثر دقة لمحرف serif في القرن الثامن عشر هو خط Caslon ، الذي اخترعه ويليام كاسلون في أوائل عشرينيات القرن الثامن عشر. يستخدم هذا الشكل من خط serif حرفًا يُعرف باسم الحرف الطويل s والذي يشبه الحرف الصغير F ويتم تطبيق حد متصل عندما تكون الأحرف CT جنبًا إلى جنب في الكلمة. على الصفحة ، تضفي خطوط القرن الثامن عشر مثل خط Caslon على الكتابة جودة رومانسية ومتطورة. ومع ذلك ، قد يصعب على الأشخاص المعاصرين قراءة خطوط القرن الثامن عشر ، خاصةً عند عرضها على الشاشة.

خطوط Serif الانتقالية

بحلول عام 1757 ، سعى رجل يدعى John Baskerville إلى تحسين خط Caslon من خلال إدخال نمط مختلف من نص serif. كان خط Baskerville الجديد هذا أسهل في القراءة حيث تمت إزالة العديد من اللمسات المتعرجة والمنمقة لأشكال الخطوط الرقيقة السابقة تمامًا. اليوم ، لا تزال خطوط serif الانتقالية مثل خط Baskerville قيد الاستخدام الشائع ، مما يؤدي إلى إنشاء كتل نصية أنيقة ومكررة تشبه إلى حد كبير الخطوط الحديثة مثل Times New Roman.

خطوط  Slab Serif

عادةً ما تُستخدم خطوط serif الأوسع نطاقًا اليوم في المواد الترويجية والقمصان والقمصان الرياضية وأغلفة الكتب. يستخدم Slab serif أيضًا بشكل شائع على اللافتات الخاصة بواجهات المحلات التجارية أو ملصقات الأفلام.  تعد خطوط slab serif مثالية لجذب انتباه القارئ في لمحة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون استخدام slab serif لجمل أو فقرات كاملة أمرًا مربكًا للكثيرين نظرًا للوزن الهائل للحروف وعرضها. تتضمن بعض الإصدارات الحديثة الشائعة لخطوط slab serif Courier و Rockwell و Clarendon.

خطوط Sans Serif

في الفرنسية ، تُترجم كلمة “sans” إلى “بدون” ، وكما قد تظن

. بدلاً من ذلك ، يتم تقليل الأحرف الموجودة في محارف sans serif إلى أبسط أشكالها لإنشاء نص متسق يسهل قراءته. ضمن عائلة خطوط sans serif ، توجد ثلاث فئات فرعية رئيسية.

الخطوط الهندسية

يعد التناسق أحد أهم مبادئ التصميم العالمي  للعروض التقديمية ، مما يجعل خطوط سان سيريف الهندسية خيارًا جيدًا لترك انطباع قوي خلال اجتماع عملك التالي. باستخدام الخطوط الهندسية ، تأخذ الحروف المنحنية مظهرًا دائريًا ومستديرًا. وفي الوقت نفسه ، فإن الحروف ذات الزوايا الحادة لها شكل زاوي أكثر. إن المظهر الجريء والأكثر وضوحًا للخطوط الهندسية يجعلها مثالية لشعارات الشركة أو الأوراق ذات الرأسية أو الإعلانات.

الخطوط الإنسانية

تم تصميم هذا النوع من خط sans serif وفقًا للحروف الرومانية التقليدية. يمكن تمييز الخطوط الإنسانية عن خطوط sans serif الأخرى بسبب استمرارية العرض في السكتات الدماغية. بالإضافة إلى ذلك ، تم تصميم الخطوط الإنسانية  لتشبه الكتابة اليدوية المخطوطة في بعض النواحي ، مما يمنح الخط مظهرًا طبيعيًا فريدًا. بينما تحظى بشعبية كبيرة خلال حقبة العصور الوسطى ، يميل العديد من مصممي الجرافيك والناشرين اليوم إلى تفضيل استخدام محارف أقل قديمة للمواد المطبوعة.

محارف جديدة بشعة

ظهرت الخطوط العجيبة لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر وتميزت بمنحنيات للعديد من الحروف ذات عروض متفاوتة .

تدريجيًا ، تم تحسين الخطوط الغريبة إلى خطوط مختلفة بشعة جديدة قد يتعرف عليها الناس اليوم مثل Helvetica. في حديث التصميم ، يشير neo-grotesque إلى نوع من خطوط sans serif التي تحتوي على خطوط أكثر وضوحًا وأكثر تحديدًا وتنوعات أقل بين نسب الأحرف.

خطوط البرنامج النصي الرسمية (تسمى أيضًا الخطوط الزخرفية أو خطوط العرض)

مع الخطوط النصية الرسمية ، تظهر الحروف كما لو كانت مكتوبة بخط اليد متبعة نمط الخط التقليدي. تجعلها أناقة هذه الخطوط الزخرفية خيارًا مناسبًا لدعوات المناسبات مثل حفلات الزفاف أو الولائم أو التجمعات الرسمية الأخرى. تحتوي بعض أشكال الخطوط الزخرفية على توكيد مبالغ فيه للغاية لأحرف معينة بينما تكون أشكال أخرى أكثر هدوءًا لتشبه الكتابة اليدوية المخطوطة الطبيعية.

استخدم أسلوب الخط الصحيح للوظيفة

يعتمد نوع الخط الذي تختار استخدامه على الغرض من الكتابة ، والجمهور ، والانطباع الذي تأمل في تركه على القراء. بالنسبة للعروض التقديمية الخاصة بالعمل أو المراسلات غير الرسمية ، عادةً ما يكون خط serif أو sans serif الحديث هو الخيار الأفضل. تتضمن بعض الخطوط الأكثر شيوعًا المستخدمة في الاتصالات اليومية اليوم Courier New و Times New Roman و Helvetica و Calibri و Arial.

إذا كنت تريد أن تضيف خط معين في موقعك فيمكنك مراجعة المقالة كيفية إضافة خط معين الى موقعك.

 

السابق
5 أفضل إضافات Elementor المجانية (مقارنة)
التالي
كيفية إضافة خطوط مخصصة في ووردبريس