الإمكانيات و الميزات الجديدة لنسخة ووردبريس 5.9

15 مارس، 2022
1 دقيقة

أخيرًا نسخة WordPress 5.9  هنا و هي تحتوي بشكل كبير من الإمكانيات و الميزات في خيارات التخصيص مع النظام الأساسي. ربما تكون الميزة الأكبر هي التخصيص على مستوى الموقع الذي يتطلب تشفيرًا صفريًا ، بالإضافة إلى مجموعة من الميزات الأخرى.

دعنا نتعرف على أحدث ما توصل إليه في هذا الإصدار .

محرر الموقع ( من نوع بيتا )

في العام الماضي ، قدم 5.8 هذه الميزة ، و كانت رائعة . الآن ، يتم توسيعه بشكل أكبر في ووردبريس 5.9 . فيما يساعد هذا في تحسين إمكانية الوصول داخل النظام الأساسي ، مما يجعله بيئة منخفضة التعليمات البرمجية الأكثر روعة .

ملاحظة : تتوفر العديد من الميزات المدرجة هنا فقط في الإصدار التجريبي ، والنسخة التجريبية متوفرة فقط في نسق الكتلة الكاملة. خيار رائع هو موضوع Twenty-Two الجديد. عند تنشيطه ، سترى خيار المحرر الجديد ضمن المظهر. المزيد عن هذا لاحقًا.
كتل على مستوى الموقع

أولاً : و قبل كل شيء ، الكتل على مستوى الموقع موجودة هنا! في المجموع ، هناك 10 كتل جديدة يمكنك أن تجدها ضمن فئة السمة . تتضمن هذه الكتل على مستوى الموقع ما يلي :

  • التنقل
  • جزء القالب
  • رأس
  • تذييل
  • كاتب المقالة
  • المقالة التالية
  • المقالة السابفة
  • اكتب تعليقات
  • وصف المصطلح
  • عنوان الأرشيف

في حين أن كل هذه الأشياء مثيرة ، إلا أنني أود التحدث عن جزء التنقل لأنه يغير قواعد اللعبة . يتيح لك إنشاء قوائم التنقل بسهولة . يمكنك تخصيص كل عنصر بما في ذلك الحجم و المحاذاة و التباعد و الألوان و غير ذلك الكثير .

لسوء الحظ ، لم تدخل هذه الميزة في نافذة الإصدار الفعلية ، و لكنها متوفرة في الإصدار التجريبي الحالي . ثم إذا كنت تستخدم حاليًا مكوّنًا إضافيًا مخصصًا لقوائم التنقل ، فقد لا تحتاج بعد الآن إلى مكوّن إضافي عند نشره .

أنماط الموقع

انماط الموقع

في الماضي ، كان التأكد من أن موقعك بالكامل يعطي نفس المظهر الذي يتطلب تعديل كل صفحة من صفحات موقع الويب  بشكل فردي للحصول على نفس الجماليات ، و لكن ليس بعد الآن .

توجد أنماط على مستوى الموقع هنا و هي تعمل على تغيير الشكل الجانبي .

بشكل أساسي ، يمكنك تغيير نمط الصفحة ( اللون ، و الطباعة ، و ما إلى ذلك ) وحفظها على مستوى الموقع. مما يؤدي هذا بدوره إلى إجراء تلك التغييرات على كل صفحة ، بكل ثقة ، بقدر ما يبدو ذلك يبدو بسيطا ، إلا أن هذا يمكن أن يوفر على مالكي الموقع ساعات من التخصيص .

لا مزيد من تحرير الصفحات الفردية (إلا إذا كنت تريد ذلك ) . بدلاً من ذلك ، لم يكن تخصيص موقعك أسهل من أي وقت مضى .

أنماط الكتلة :

على غرار الأنماط على مستوى الموقع ، يمكنك تخصيص الكتل ليتم تكوينها مسبقا بالطريقة التي تريدها. لا تدعم جميع الكتل هذه الميزة ، ولكن قائمة الكتل المدعومة ستزداد بالتأكيد في الإصدارات القادمة.

وخير مثال على ذلك هو “مجموعة الأزرار”. إنها كتلة بسيطة يجب أن يستخدمها معظم الناس في وقت ما. ولكن قد تتذكر أنه يتعين عليك الحصول على نظام الألوان بشكل صحيح في كل مرة تضيف فيها زرا جديدا .

الآن يمكن ضبط الكتلة على الألوان التي تستخدمها دائما. و هكذا مرة أخرى ، توفير الوقت , كان ينبغي حقًا أن يطلقوا على هذا التحديث الموفر للوقت .

تم تحديث محرر الكتلة

لا تخف ، فقد تمت إضافة الكثير من الأشياء الجيدة إلى جوتنبرج . وعلى عكس محرر الموقع ، فهذه متوفرة بالفعل ضمن تحديث 5.9 و جاهزة للاستخدام بغض النظر عن المظهر الذي تستخدمه .

لذا ، دعنا نستكشف الأمر .

عرض القائمة

تم تحديث طريقة عرض القائمة لتتضمن وظيفة السحب والإفلات . حيث في الماضي ، كان هذا الوضع يسمح لك ببساطة بعرض قائمة الكتل و الوصول السريع إليها ، و لكن يمكنك الآن إعادة ترتيبها بالكامل .

للوصول إليه ، انقر على الأسطر الثلاثة في أعلى اليسار .
1

سيعرض عرض القائمة جميع الكتل في المقالة أو الصفحة . إذ يمكنك استخدام النقاط الثلاث الموجودة على يمين الكتلة لتحديد أوامر الكتلة النموذجية (نسخ ، تكرار ، حذف ، إلخ) . كما يمكنك أيضا النقر فوق الكتلة ليتم إحضارها إليها على الفور .

هذا مفيد بشكل خاص في المقالات الطويلة جدا حيث قد يستغرق التمرير لأسفل بعض الوقت .

الجزء الرئيسي هنا هو أن الكتل في عرض القائمة أصبحت الآن قابلة للنقل . كل ما عليك فعله هو النقر على الكتلة و السحب إلى المكان المطلوب .
2

في الماضي ، كانت الطريقة الوحيدة لتحريك الكتل هي تحديدها و استخدام أمر التحرك لأعلى أو لأسفل . بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضا نسخها و لصقها . في كلتا الحالتين ، تركت الكثير مما هو مرغوب فيه .

مرة أخرى ، أداة ممتازة أخرى لتوفير الوقت .

كتلة التنقل

لقد تحدثت باختصار عن هذا بالفعل ، ولكن كان ذلك فيما يتعلق بالتغييرات على مستوى الموقع. هذه الكتلة متاحة في محرر Gutenberg و لديها ميزة مثيرة للاهتمام للغاية لن يعرفها معظم الناس بدون تجربة .

يسمح لك بإنشاء جدول محتويات . نعم ، لست بحاجة إلى مكون إضافي مخصص بعد الآن !

للقيام بذلك ، تحتاج فقط إلى إنشاء ارتباط انتقال و وضعه في كتلة التنقل و يمكنك إنشاء جدول محتويات قابل للاستخدام . ومع ذلك ، لا تزال الوظيفة محدودة إلى حد ما و ليست سهلة الاستخدام .

نأمل أن يتمكنوا من تحديث الكتلة لتسهيل ذلك أو إنشاء كتلة جدول محتويات مخصصة .

 إعدادات الضبط المختلفة التي تم إضافتها :

تم تحديث كتل متعددة لدعم خيارات Justify الجديدة . بالتالي لديك الآن المزيد من التحكم إذا تم نقل العناصر إلى اليسار أو اليمين ، أو حتى التباعد بين كل خيار . وخير مثال على ذلك هو كتلة الروابط الاجتماعية .

في السابق ، كان يمكنك فقط محاذاة الكتلة . لكن الآن ، يمكنك التحديد من خيارات الضبط .

3

الخيارات العديدة لخط العناوين :

كما قد تكون لاحظت أن هذا التحديث يحتوي على الكثير من الجوانب الرأسية ، و لا تختلف كتلة العنوان . بدلاً من تحديد العنوان من قائمة أفقية ، أصبح الآن بشكل عنوان رئيسي .

الإمكانات
هناك أيضا خيارات جديدة متاحة في قائمة الكتلة . يمكنك الآن تغيير خيارات الطباعة مثل الحجم و المظهر وحالة الأحرف و المزيد. كما تعتبر حالة الأحرف مفيدة بشكل خاص إذا كنت تستخدم كل الكلمات بحروف كبيرة دائما .

إنها إضافة رائعة.

المعاينة الغنية المنسقة للروابط :

يعد الارتباط جزءا لا يتجزأ من أي موقع ويب ، و هذا التحديث يجعله أفضل ، على الأقل من وجهة نظر رسومية . الآن ، عند النقر فوق ارتباط في المحرر ، سترى معاينة مقتطف منسق مثل :

الميزات

قد لا يبدو هذا مفيدًا ، لكنه طريقة جيدة للتأكد من أن الصورة المميزة تعمل على الصفحات الداخلية. ومع ذلك ، هذا هو التغيير الأول فقط لنظام الربط في الووردبريس .

تحسين الارتباط المضمن :

هناك فرصة جيدة لأنك تستخدم بالفعل أداة مثل Link Whisper لمساعدتك في العثور على مشاركات داخلية لربطها في مشاركات أخرى . ومع ذلك ، قد لا يكون ذلك ضروريا لأن الووردبريس يتيح لك الآن البحث عن المشاركات عبر خيار الرابط .

ما عليك سوى تحديد النص و النقر على زر الارتباط كالمعتاد. بدلاً من الاضطرار إلى لصق عنوان URL ، يمكنك الآن البحث في مكتبة المحتوى بالكامل باستخدام كلمة رئيسية . لا مزيد من فتح علامة تبويب جديدة للعثور على الرابط !

5
على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد إنشاء رابط داخلي لـ ” نصائح تحسين محركات البحث ” . بمجرد إنشاء الرابط ، يمكنك كتابة نصائح تحسين محركات البحث في المربع ، وسوف يقوم بسحب المقالات ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك.

إنه يوفر وقتًا هائلاً.

تحديثات مختلفة أخرى

إذا حاولت سرد كل تغيير تم إجراؤه بواسطة التحديث إلى Gutenberg ، فسنبقى هنا لفترة طويلة. بدلاً من ذلك ، تحقق من الكتل المفضلة لديك لمعرفة الجديد.

ولكن مثل معظم ما رأيته بالفعل ، توفر التحديثات خيارات تخصيص وعرض إضافية.

الثيم Twenty Twenty-Two

على غرار السنوات السابقة ، أصدر الووردبريس سمة افتراضية جديدة لـ : إذ تم تصميم هذا المظهر لجميع الميزات الجديدة التي تأتي مع WordPress 5.9 و تحديثاته المستقبلية .

ملاحظة : قد يكون لتغيير المظهر الخاص بك آثار خطيرة على موقعك بشكل مباشر. لا تقم بتبديل السمات على موقع مباشر إلا إذا قمت باختباره بدقة . فيما يتم تثبيت السمة تلقائيا كجزء من التحديث ، وكل ما عليك فعله هو تنشيطه .

و بمجرد تنشيطه ، ألق نظرة على خيارات المظهر . تم استبدالها جميعًا بخيار المحرر الجديد .

ملاحظة : حتى يتم طرحها في التحديثات المستقبلية ، سيكون بإمكان السمات المختارة فقط الوصول إلى هذه الميزة .

المحرر هو الطريقة التي ستنفذ بها جميع التغييرات على مستوى الموقع التي قمنا بتغطيتها في البداية .

في الماضي ، كان من الضروري القيام بهذه الإجراءات بشكل فردي إما بالانتقال إلى كل منشور أو صفحة يدويا أو باستخدام خيار أداة تخصيص السمة .

يجب أن تلاحظ على الفور إزالة خيار أداة التخصيص ، إلى جانب كل شيء آخر. فهذا يجبرك هذا استخدام الأدوات الجديدة ، و لكن هذا شيء جيد لأنها تستحق الاستخدام .

بشكل عام ، السمة عبارة عن ترقية عن الإصدار الأخير و توفر للمستخدمين الكثير من بدائل التخصيص الجديدة .

التغييرات على الثيمات :

من الجدير بالذكر أن هناك الآن أربعة أنواع من الثيمات في الووردبريس .

  • ثيمات الحظر : تم تقديمها مع WordPress 5.9 و Twenty-Two هو مثال على واحد . وهي مصممة لاستخدام محرر الموقع الكامل (FSE) الجديد فقط ولا تدعم أداة تخصيص السمات .
  • الثيمات العامة : هي التي تم تحديثها لدعم كل من FSE و مخصص القوالب .
  • ثيمات مختلطة : هذه هي التي تم تحديثها لدعم FSE فقط .
  • الثيمات الكلاسيكية : التقليدية التي تستخدم نموذج PHP وتدعم أداة التخصيص فقط .

سيؤدي تقديم نسخة 5.9 إلى تغيير مشهد السمات . و كل الثقة أن معظم السمات الجديدة في الأشهر المقبلة ستكون موضوعات مجمعة . سيتم تحديث السمات الأقدم ببطء لإضافة دعم لـ FSE .

على غرار الطريقة التي استبدل بها Gutenberg المحرر الكلاسيكي ، ستحل Block Themes محل السمات الكلاسيكية . كما أنها توفر تحسينات كبيرة في الأداء ، و التي سنتناولها بعد ذلك .

ملاحظة : سيظل من الممكن الوصول إلى أداة التخصيص باستخدام مكون إضافي .

تحسينات الأداء

كما من المتوقع ، هناك أيضا مجموعة متنوعة من تحسينات الأداء التي تم تفعيلها في هذا التحديث . إذا تم استخدامها بشكل صحيح ، يمكنك تسريع موقعك على الويب بشكل كبير .

فيما يلي بعض هذه النقاط البارزة :

  • ثيمات الكتل تحمل CSS أقل

على الرغم من أن هذا قد ينتمي إلى القسم الأخير ، إلا أنه من الجدير الإشارة إلى أن سمات الكتل لها تحسينات كبيرة في الأداء مقارنة بالسمات التقليدية . كل هذا بفضل إعدادات theme.json .

دون الحاجة إلى التقنية العالية ، يمنع هذا بشكل أساسي السمات من استخدام كتل ضخمة محملة بـ  CSS . أو بعبارة أخرى ، ستحمّل السمات بيانات أقل بكثير . نتيجة لذلك ، ستلاحظ انخفاضات كبيرة في أوقات التحميل .

هذا مجرد سبب آخر يجعل Block Themes هو مستقبل للووردبريس .

  • تحسين التحميل البطيئ

بينما تم تقديم Lazy Loading في نسخة 5.5 ، فإن القول بأنه بدأ بداية صعبة و لحسن الحظ ، يعمل الووردبريس على تحسين الميزة من خلال ترقيات مختلفة ، و في الإصدار 5.9 ، أصبحت أفضل بكثير .

لمن هم على دراية بالميزة ، تحتاج فقط إلى إضافة سمة التحميل = ” البطيئ ” إلى الصورة أو إطار iframe ، و لكن هذا لم يكن جيدًا في الماضي .

سيعمل التحديث الجديد بنفس الطريقة ، و لكن للحصول على مزايا الميزة ، ما عليك سوى عدم تضمينها في الصورة الأولى في المقالة أو صفحة . يؤدي القيام بذلك إلى مشاهدة الصفحات يتم تحميلها بشكل أسرع .

  • تحسينات أخرى مختلفة

هناك الكثير من التحسينات و الإضافات الأصغر الأخرى في هذا التحديث . مثل السمة الجديدة Lock Block ، التي تمنع نقل الكتل أو حذفها من قبل المستخدمين الآخرين.

هناك شيء للجميع في هذا التحديث ، وهناك المزيد في الطريق بالتأكيد .

الووردبريس يواصل الابتكار :

ليس هناك من ينكر أن الووردبريس يواصل الابتكار و تحسين نظامه الأساسي مع كل تحديث .

نتيجة لذلك ، سيطرت المنصة على مساحة CMS بمقادير سوقية تتجاوز 40 % . أو بعبارة أخرى ، أكثر من 40 % من مواقع الويب تستخدم الووردبريس .

فيما يواصل بهذا الاتجاه من خلال تقديم مجموعة متنوعة من التحسينات عبر اللوحة التي تعمل على تحسين إمكانية الوصول . من المؤكد أن FSE ستجعل النظام الأساسي أسهل للمطورين الذين ليس لديهم معرفة بالترميز . ثم بمرور الوقت ، ستصبح قوالب Block هي المعيار في الووردبريس ، لذا يمكنك البدء بالتدرب عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

code