الفرق بين الخادم الافتراضي VPS و الاستضافة المشتركة

الفرق بين الخادم الافتراضي VPS و الاستضافة المشتركة

الخادم الافتراضي ( Virtual Private Server ) أو ما يعرف باختصار VPS و هو أحد أنواع الاستضافات في الووردبريس  و التي تعتبر المستوي المتوسط بين الاستضافة المشتركة و الخادم الكامل . لكن هي مشابهة في بنيتها للاستضافة المشتركة حيث يتم مشاركة الخادم الكامل بين أكثر من مستخدم في عدد من المستخدمين يكون أقل بكثير من الاستضافة المشتركة

اي أن VPS هو جهاز يستضيف جميع البرمجيات و البيانات المطلوبة لتشغيل تطبيق أو موقع إلكتروني . فيما يُطلق عليه اسم “افتراضي” لأنه لا يستهلك سوى جزء من الموارد المادية الأساسية للخادم التي يديرها مزوّد تابع لجهة خارجية . و لكن يمكنك الوصول إلى مواردك المخصصة على هذا الجهاز دون عناء

أما الاستضافة المشتركة تقوم بتجهيز استضافتك مباشرة بموقع ووردبريس منصب جاهز للاستخدام دون الحاجة لعملية التنصيب . حيث يمكن من خلالها بناء عدد لا محدود من مواقع ووردبريس على استضافتك دون أية تكاليف إضافية .

إذ إن هناك طريقتان فقط يمكن من خلالهما أن تتعطل الاستضافة في الـ WordPress : أشياء غريبة للأشخاص الذين يعرفون ما هو “سطر الأوامر”، وأشياء مألوفة للأشخاص الذين لا يعرفون ذلك. هذا هو جوهر المقارنة بين “VPS والاستضافة المشتركة”. ( بالمناسبة، يشير VPS إلى “الخادم الخاص الافتراضي” .)

أنواع الاستضافات

  • الاستضافة المشتركة Shared web hosting
  • السيرفر الخاص الافتراضي Virtual Private Server – VPS
  • السيرفرات المتكاملة

 

إليك النسخة المختصرة: إذا كنت تعرف كيفية التنقل حول الكمبيوتر باستخدام “سطر أوامر Unix” وكنت متأكدًا مما تعنيه هذه الكلمات، فسوف تحصل على خدمة أفضل من خلال استضافة VPS. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المرجح أن تجعلك القوة النسبية والراحة التي تتمتع بها الاستضافة المشتركة أكثر سعادة. هناك الكثير من التفاصيل والخيارات التي يجب على معظم الأشخاص مراعاتها، خاصة عندما يتعلق الأمر باتخاذ هذا الاختيار لـ WordPress.

الفئات ذات الصلة الفرق بين الاستضافة المشتركة واستضافة VPS

قبل أن نتعمق أكثر، أريد أن أضيف بعض المصطلحات التي من المحتمل أن تراها عند التسوق لاستضافة الويب. السوق مليء بالمصطلحات التسويقية التي تجعل الأمر أكثر تعقيدًا. فيما يلي خيارات استضافة الويب المشابهة لـ “الاستضافة المشتركة” والتي قد تكون أيضًا خيارًا جيدًا للأشخاص الأقل تقنية (أو الأشخاص التقنيين الذين يشعرون بالكسل):

  • الاستضافة المُدارة (WordPress)

غالبًا ما تكون هذه الطبقة توفر بعض ميزات WordPress المحددة التي لا توفرها “الاستضافة المشتركة”، فضلاً عن أنها غالبًا ما تكون أكثر أداءً لمواقع WordPress الثقيلة من WordPress.

  • منصة الاستضافة السحابية المُدارة

“السحابة” هي المصطلح الأكثر استخدامًا في الاستضافة. لذا فإن الكلمة الأساسية هنا هي “مُدارة” وليس “سحابية”.

إذا لم تكن خبيرًا تقنيًا تحب Linux _____، فستحصل على خدمة جيدة من خلال منتج مكتوب عليه “مُدار” في اسمه.

وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يشعرون أن لديهم المهارات الفنية اللازمة لإدارة الخادم الافتراضي الخاص (VPS)، عليك أخيرًا التفكير في هذه الأنواع الأخرى من الأسماء التسويقية لاستضافة الويب:

  • استضافة مخصصة

في حين أن فكرة مجرد شراء صندوق خادم فعلي وإدارة تلك الأجهزة وكل شيء آخر قد تراجعت عن الشعبية العامة – فهي معقدة للغاية وقوية للغاية – إلا أنها تظل خيارًا لأولئك الذين لديهم مئات أو آلاف من الأموال لإنفاقها.

  • الاستضافة السحابية

كما ذكرت، يعد مصطلح “السحابة” بشكل عام مصطلحًا مثقلًا حول استضافة الويب اليوم. لكنني أعتقد أن أي شخص لا يضيف مؤهلات من المرجح أن يستخدم هذا المصطلح لخيارات استضافة الويب العامة الأكثر تقنية.

أنا متأكد من أن هناك مصطلحات تسويقية أخرى تتلاءم عمومًا مع إحدى هذه المجموعات أكثر من الأخرى. وربما القليل منها ليس كذلك. إذا رأيت شيئًا يثير فضولك،

كيف تفكر في WordPress و استضافة الويب

استضافة WordPress بشكل عام. يجب أن تعلم أن WordPress هو “تطبيق ويب” ستستخدمه عن طريق تثبيته على “خادم ويب”. ومن الجدير أيضًا معرفة أن استضافة الويب WordPress و”استضافة الويب” متماثلان تقريبًا. كلاهما يمنحك إمكانية الوصول إلى خادم يمكنه خدمة موقع ويب، وكلاهما يترك الكثير من المسؤولية بين يديك، وإما أن يتم بيع شيء ما على أنه “استضافة ويب” أو “استضافة WordPress” فسوف يقوم بتشغيل WordPress. لقد كتبت الكثير عن “استضافة WordPress” في هذه المقالة:

ينصب تركيزنا هنا على فهم الفرق بين “الاستضافة المشتركة” و”استضافة VPS”. لذلك دعونا نتحدث عن ذلك. لتوسيع الأمر قليلاً، هذا هو الفرق بين الأنواع (أو المستويات) المختلفة أو استضافة الويب.

كيفية التفكير في أنواع استضافة المواقع على ووردبريس

إن المجموعات التي يمكن تقسيم مضيفي الويب إليها عديدة. على الرغم من أنك سترى عددًا كبيرًا من المصطلحات التسويقية، إلا أن هناك بالفعل ثلاثة أنواع مهمة بالنسبة لحالة WordPress المتوسطة: النوع الذي تحصل فيه على حساب استضافة “cPanel” كلاسيكي. يُطلق على هذا غالبًا (سواء داخليًا أو في السوق)، “استضافة WordPress المشتركة”. يطلق عليه اسم مشترك، لأنك تشارك جهاز الخادم مع مئات أو آلاف من مواقع الويب الأخرى، ولذلك غالبًا ما يكون رخيصًا إلى حد ما. تعد استضافة WordPress المشتركة أمرًا رائعًا إذا كنت تتطلع إلى القيام بكل شيء لموقع ويب من واجهة واحدة. تتيح لك معظم خطط الاستضافة “المشتركة” تسجيل نطاق معهم، وإعداد بريدك الإلكتروني معهم، وغير ذلك الكثير.

إن التقدم، مع الحفاظ على سهولة الاستخدام إلى حد ما، هو ما يُطلق عليه غالبًا “استضافة WordPress المُدارة”. هنا ستفقد بعض الصلاحيات (مثل إدارة النطاق والبريد الإلكتروني) لحساب الاستضافة المستند إلى cPanel، ولكن ستحصل على بعض التحسينات والأدوات القوية لـ WordPress. نظرًا لأن هذا مصطلح تسويقي، فإن الأشياء التي تعتمد حقًا على cPanel (خاصة SiteGround، الذي نحبه) تبيع أحيانًا “استضافة الويب المشتركة” الخاصة بها على أنها “استضافة WordPress مُدارة”. على الرغم من أن هذه مجرد لعبة، إلا أننا نعتقد أنها عادلة لأن SiteGround قامت ببناء بعض الأدوات القوية حقًا وتحافظ عليها لتسريع موقع WordPress. اللاعبون الآخرون في الفضاء هم Kinsta وFlywheel وWP Engine.

الفئة الأخيرة التي نأخذها في الاعتبار هي ما نسميه غالبًا استضافة “VPS”. وباختصار، هذا هو نوع الاستضافة للأشخاص الذين يجيدون أجهزة الكمبيوتر، وتحديدًا “ssh” و”أسطر الأوامر”. على الرغم من وجود أدوات مفيدة لجعل VPS والاستضافة المخصصة أقل رعبًا، إلا أنها غالبًا ما تكون بمثابة سرقة لسعر الطاقة، ولكنها مكلفة للغاية في الوقت الذي يتم فيه إرسالها لتكون مسؤول نظام Unix.

ما هي خطة الاستضافة المشتركة لـ WORDPRESS؟

باستخدام الاستضافة المشتركة، فإنك تشتري مساحة على خادم ويب ضخم يستضيف أيضًا مئات المواقع الأخرى. وتتمثل فوائدها في أنها عمومًا أرخص فئة استضافة WordPress (عادةً ما تتراوح بين 5 إلى 30 دولارًا شهريًا)، وسهلة الاستخدام مع cPanel والأدوات القياسية الأخرى. وتتمثل عيوبه في أنه يمكن أن يكون بطيئًا نسبيًا، خاصة إذا كانت المواقع المجاورة على نفس الخادم تشهد ارتفاعًا في حركة المرور، وتميل إلى إتاحة موارد خادم قليلة نسبيًا لأي عميل واحد.

أهم توصياتنا لاستضافة WordPress المشتركة هي SiteGround . باعتباره شريكًا حقيقيًا في مجتمع WordPress، يقدم SiteGround كل ما يتعلق بالاستضافة المشتركة بشكل صحيح وقليل جدًا من الأخطاء.

 

ماذا تعني عبارة “استضافة WORDPRESS المُدارة”؟

يقدم مضيفو WordPress المُدارون خوادم مُحسّنة لطريقة عمل WordPress المحددة. تتمثل فوائد الاستضافة المُدارة في أنها سريعة بفضل تحسينات الخادم هذه، وتقنيات الدعم الخاصة بها هي بشكل عام خبراء في WordPress، وتأتي مع ميزات مجمعة مثل التحديثات التلقائية والنسخ الاحتياطي التلقائي والمواقع المرحلية. وتتمثل عيوبها في أنها أكثر تكلفة من الاستضافة المشتركة، مع زيادة التكاليف بسرعة مع نمو حركة المرور الخاصة بك، وأنها تمنحك القليل من التحكم في الخادم نفسه.

أهم توصياتنا لاستضافة WordPress المُدارة هي Flywheel .

كيف تتناسب استضافة WORDPRESS “المخصصة” مع VPS WORDPRESS؟

تمنحك الاستضافة المخصصة والافتراضية إما خادمًا كاملاً لنفسك، أو خادمًا افتراضيًا خاصًا (VPS)، وهو قسم على خادم أكبر. في كلتا الحالتين، عادةً ما تحصل على موارد خادم أكثر بكثير مما تحصل عليه مع معظم خطط الاستضافة المشتركة. تتمثل فوائد هذه الأشكال من الاستضافة في أنها بشكل عام أسرع استضافة WordPress متاحة وقادرة على التعامل مع الكثير من حركة المرور، وتحصل على حق الوصول الكامل إلى الخادم. وتتمثل العيوب في أنها تميل إلى أن تكون خيارات الاستضافة الأكثر تكلفة، وأنك ستحتاج إلى فهم قوي لإدارة الخادم.

أهم توصيتنا للاستضافة المخصصة والافتراضية هي Digital Ocean : فهي راسخة وذات سمعة جيدة، ونموذجها “القريب” يتوسع صعودًا وهبوطًا بحرية مع تغير احتياجات موقعك.

ما هو الصالح بالنسبة لى؟ الفرق بين VPS والاستضافة المشترك

__________

فيما يلي بعض الأسئلة المفيدة لمساعدتك في تحديد نوع استضافة الويب المناسب لك؟

  • الفرق بين VPS و الاستضافة المشتركة : هل سمعت من قبل عن “سطر الأوامر”؟ هل تشعر بالراحة في استخدامه؟ إذا أجبت بـ “لا” على أي من الأسئلة السابقة، فإن إجابتك “الاستضافة المشتركة مقابل الاستضافة الافتراضية الخاصة” هي بالتأكيد “استضافة الويب المشتركة”. (الاستثناء الوحيد هو أن شخصًا آخر في فريق موقع الويب الخاص بك يمكنه أن يقول نعم لكليهما.)
  • الاستضافة المشتركة مقابل WordPress المُدارة: هل تتطلع إلى الحصول على أرخص بداية ممكنة في WordPress؟ أو الأكثر دعما؟ هذه دعوة أصعب. بشكل عام، ستحصل على دعم أكبر لتجربة ملكية الموقع بالكامل من “استضافة WordPress المُدارة” أكثر مما ستحصل عليه من “الاستضافة المشتركة”. هذا ليس عالميًا. و SiteGround عبارة عن متداخل خطوط رائع هناك. ولهذا السبب نوصي بهم كثيرًا.
  • الفرق بين VPS و الاستضافة المشتركة : هل تشعر بالراحة في سطر الأوامر؟ إذا أجبت بـ “لا” على أي من هذه الأسئلة، فسأفكر مليًا قبل الحصول على أي منها. بينهما، هو الأقرب إلى “ادفع ثمن ما تحتاجه”.

نأمل أنك لا تشعر بأنك مؤهل تمامًا للإجابة على ما إذا كانت الاستضافة VPS أو الاستضافة المشتركة هي الأفضل لمشروع الويب الخاص بك (WordPress). إذا كانت “استضافة WordPress المشتركة” أو “استضافة WordPress المُدارة” تبدو مناسبة لك، فاطلع على SiteGround

. إذا كانت “استضافة الويب VPS” تبدو جيدة بالنسبة لك، فأنا دائمًا أسمع أشياء جيدة عن كل من Digital Ocean و Linode .

السابق
مكان إضافة CSS مخصص في WordPress

اترك تعليقاً