سلسلة إنشاء موقع ويب الدرس الأول

Website creation series First lesson

قد تبدو فكرة إنشاء موقع الويب الخاص بك مربكة.

قد تعتقد حتى أن هذه المهمة مستحيلة لأي شخص سوى مطور أو شخص لديه خلفية في تصميم الويب.

حسنًا ، لدي أخبار سارة لك – هناك برنامج سهل الاستخدام للغاية ، ويمكن لأي شخص تقريبًا إنشاء موقع ويب فريد ومظهر احترافي لأعماله أو مدونته أو محفظته بنجاح. إنه يسمى WordPress.

ما هو ووردبريس؟

لكن أولاً ، دعنا نجيب على السؤال الذي يطرحه معظم الأشخاص عندما يبدأون في التفكير في موقع WordPress الجديد الخاص بهم: ما الفرق بين WordPress.org و WordPress.com؟

مقارنة بين WordPress.org و WordPress.com

الفرق بين WordPress.org و WordPress.com له علاقة بمن يستضيف موقع الويب الخاص بك بالفعل .

تستضيف موقع الويب أو المدونة الخاصة بك على WordPress.org ، من خلال مزود استضافة تابع لجهة خارجية. يجب عليك أيضًا تنزيل برنامج WordPress الخاص بك ، وشراء اسم مجال على موقع تابع لجهة خارجية ، وإدارة الخادم الخاص بك. إنها تجربة عملية أكثر بكثير من WordPress.com.

يقدم WordPress.com استضافة موقع الويب الخاص بك من أجلك. لا تحتاج أيضًا إلى تنزيل أي برنامج أو إدارة خادم. إذا اخترت WordPress.com ، فسيظهر عنوان URL لموقعك على النحو التالي: www.mywebsite.wordpress.com. ومع ذلك ، لديك الخيار أيضًا لترقية حساب WordPress.com الخاص بك وشراء مجال مخصص من مزود تابع لجهة خارجية (مما يعني أن عنوان URL الخاص بك سيبدو كما يلي: www.mywebsite.com).

كيفية الاختيار بين WordPress.org أو WordPress.com

قد تتساءل عما إذا كان WordPress.org أو WordPress.com سيكونان مناسبين بشكل أفضل. دعنا نراجع عددًا قليلاً من الإيجابيات والسلبيات التي تأتي مع كلا الخيارين ، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

يعد WordPress.org مثاليًا إذا كنت تريد التحكم الكامل في تخصيص موقع الويب الخاص بك والتحكم فيه. ومع ذلك ، هناك الكثير من المسؤولية التي تأتي مع إدارة موقع WordPress.org. يجب عليك شراء وإعداد اسم المجال الخاص بك ، وتحميل وتثبيت المكونات الإضافية والموضوع ، وتحرير رمز موقع الويب الخاص بك ، وإدارة أمان موقع الويب الخاص بك. WordPress.org مجاني للاستخدام ، ولكن عليك أن تدفع مقابل كل شيء آخر يتعلق بامتلاك موقع على شبكة الإنترنت.

يُفضل موقع WordPress.com إذا كنت تبحث عن خيار الكل في واحد الذي ينجز معظم العمل الشاق من أجلك. لن تحتاج أبدًا إلى إدارة الخادم الخاص بك أو الدفع مقابل الاستضافة أو شراء مجال. هناك أيضًا عدد من خيارات التخصيص التي تأتي مع خطة WordPress.com لمساعدتك في جعل موقع الويب الخاص بك يبدو بالطريقة التي تريدها.

يحتوي موقع WordPress.com على نسخة مجانية ومدفوعة. إذا التزمت بالإصدار المجاني ، فلن تتمكن من تحميل أي سمات أو مكونات إضافية مخصصة ، وسيكون لديك مجال فرعي لـ WordPress. ومع ذلك ، هناك دائمًا خيار الدفع مقابل الترقيات المتميزة والخطط الأخرى التي توفر لك المزيد من الميزات والتحكم ، بالإضافة إلى خيار شراء مجال مخصص من خلال موقع تابع لجهة خارجية.

WordPress للمبتدئين: كيفية استخدام WordPress

هناك عدد من الطرق لإنشاء موقع ويب أحلامك باستخدام WordPress. يجد المستخدمون عمومًا أن البرنامج سهل الاستخدام ، ولكن البدء يمكن أن يكون مخيفًا بشكل مفهوم إذا كنت جديدًا تمامًا على هذه العملية. لهذا السبب قمنا ببناء دليل “WordPress for Beginners”.

يعد WordPress أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا اليوم . تتيح سهولة استخدامه وتعدد استخداماته لغالبية المستخدمين وأصحاب الأعمال إنشاء موقع ويب يلبي احتياجاتهم. إليك كيف يمكنك أن تفعل الشيء نفسه.

1. حدد خطة WordPress (WordPress.com فقط).

لبدء إنشاء موقع الويب الخاص بك ، حدد خطة WordPress. كما ذكرنا سابقًا ، مع WordPress.org ، لديك خيار خطة واحد (مجاني) فقط – ولكنه يتطلب منك شراء نطاقك وموفر الاستضافة والمكونات الإضافية والسمات وكل شيء آخر متعلق بموقع WordPress الخاص بك.

باستخدام WordPress.com ، سيتعين عليك الاختيار من بين الخطط الخمس التي يقدمونها.

تتمثل الاختلافات الرئيسية بين هذه الخطط في الرسوم الشهرية وأنواع تخصيص الموقع وإمكانية الوصول إلى أدوات التسويق.

2. قم بإعداد اسم المجال ومزود الاستضافة.

عادةً ما يحدث إعداد اسم المجال الخاص بك واختيار مزود الاستضافة لـ WordPress في نفس الوقت تقريبًا في عملية إنشاء موقع الويب.

قبل أن نتحدث عن كيفية إكمال هذه المهام ، دعونا نناقش الفرق بين اسم المجال الخاص بك وموفر الاستضافة.

فكر في اسم المجال الخاص بك كعنوان منزلك – إنه كيف يمكن للزوار تحديد موقع موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. سيبدو اسم المجال الخاص بك كما يلي: www.example.com.

مزود الاستضافة الخاص بك مثل منزلك – حيث يتم تخزين ملفات موقع الويب الخاص بك بالفعل. بدون مزود استضافة ، لن يكون لموقعك مساحة على الخادم “للعيش فيه”. بعض من أفضل مزودي خدمات استضافة WordPressing هم WP Engine و Bluehost و Kinsta .

كيفية اختيار المجال و مقدمي الاستضافة

مرة أخرى ، يتطلب WordPress.org منك إنشاء المجال الخاص بك والعثور على مزود استضافة تابع لجهة خارجية لموقعك على الويب. يتيح لك WordPress.com تحديد ما إذا كنت تريد نطاقًا مخصصًا أم لا بناءً على الخطة التي تختارها ، ولكنه يعتني بالاستضافة نيابة عنك.

يعتبر موفر الاستضافة الخاص بك مهمًا لأنه يؤثر على سرعة موقع الويب الخاص بك وأمانه وموثوقيته. هناك المئات من مقدمي الخدمات للاختيار من بينهم ، يلبي كل هؤلاء المزودين متطلبات استضافة WordPress الثلاثة :

  • إصدار PHP 7.4 أو أحدث
  • الإصدار 5.6 من MySQL أو إصدار أحدث أو إصدار MariaDB 10.1 أو إصدار أحدث.
  • دعم HTTPS

عند التفكير في موفري الاستضافة لموقع WordPress الخاص بك ، تأكد من أنهم يستوفون جميع المعايير المذكورة أعلاه.

بالنسبة لأسماء النطاقات ، يكون الحصول على واحد أمرًا سهلاً مثل البحث عن واحد وشرائه من خلال مسجل المجال الذي تختاره.

إذا كنت جديدًا على WordPress.com ولكنك قمت بالفعل بشراء وإنشاء اسم مجال في مكان آخر ، فلا مشكلة – سيكون لديك خيار نقله أو تعيينه إلى موقع WordPress الخاص بك.

من أجل هذا الدليل ، دعنا نفترض أنه ليس لديك مجال أو مزود استضافة حتى الآن. إليك كيفية البدء في إنشاء موقع الويب الخاص بك باستخدام خدمة الاستضافة الشهيرة Bluehost.

أولاً ، توجه إلى موقع Bluehost على الويب وانقر فوق Get Started .

من هنا ، سيتم نقلك إلى صفحة تسعير Bluehost للاختيار من بين أربع خطط.

بمجرد اختيار خطتك والنقر فوق تحديد ، سيتم نقلك إلى صفحة أخرى للتسجيل باستخدام اسم المجال.

بمجرد تحديد اسم المجال الخاص بك ، سيتم نقلك إلى صفحة لإكمال معلومات الحساب والفواتير الخاصة بك لعملية الشراء.

بعد تأكيد حسابك وشراء نطاقك ، ستتمكن من الوصول إلى لوحة تحكم الاستضافة حيث ستتمكن من تثبيت WordPress CMS.

3. تثبيت WordPress.

إذا كنت تستخدم مزود استضافة خارج WordPress ، فستحتاج إلى تثبيت CMS لربط نطاقك الجديد بموقعك على الويب.

هذه المرة ، دعنا نستخدم GoDaddy كمثال. (لا تقلق ، بغض النظر عن مزود الاستضافة الذي تختاره ، تبدو هذه العملية متشابهة.)

ملاحظة: إذا اخترت استخدام خدمة استضافة WordPress مُدارة مثل WP Engine أو Kinsta ، فلن تحتاج إلى متابعة هذه العملية ، حيث تم تصميم هذه الخدمات خصيصًا لـ WordPress وسيتم تثبيت WordPress لك.

للبدء ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب GoDaddy الخاص بك ، وانقر فوق Web Hosting ، ثم Manage . ستظهر لك شاشة تحتوي على تفاصيل حسابك.

قم بالتمرير لأسفل وتحت الخيارات والإعدادات ، سترى منطقة بعنوان التطبيقات الشعبية . انقر فوق تطبيق WordPress لبدء التثبيت.

بعد تثبيت WordPress ، ستحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة حول المجال الذي تريد استخدامه ، والدليل الذي تريد تثبيت WordPress فيه ، ومعلومات المسؤول الخاصة بك.

بعد حوالي 24 ساعة ، سيتم تثبيت موقع الويب الخاص بك على حساب الاستضافة الخاص بك ، وسيقوم GoDaddy بإرسال تأكيد بالبريد الإلكتروني.

الآن بعد أن تم إعداد المجال الخاص بك وتثبيت WordPress ، ستحتاج بعد ذلك إلى إعداد “المجال الأساسي” داخل WordPress ، حتى يرى زوارك موقع الويب الخاص بك عندما يبحثون في المجال الخاص بك.

في WordPress ، انتقل إلى My Site وانقر على المجالات . حدد المجال المخصص الذي تريد أن تجعله مجالك الأساسي.

ثم ، انقر فوق Make Primary .

أكد أنك قصدت إجراء هذا التغيير بالنقر فوق تحديث النطاق الأساسي .

تحقق من نجاح التحديث بالبحث عن مربع أخضر به علامة اختيار تقول المجال الأساسي .

الآن ، إلى الخطوة الرابعة: جعل موقع الويب الخاص بك يبدو جميلاً.

نأمل ان يكون الدرس الأول قدم لك الكثير من المعلومات لبدء إنشاء موقع ويب

السابق
أفضل 7 إضافات تسجيل مستخدم ووردبريس
التالي
سلسلة إنشاء موقع ويب الدرس الثاني

اترك تعليقاً