كيفية اختيار أفضل ثيمات ووردبريس الموافق لمتطلبات موقعك

ثيمات

في هذه الأيام هناك أكثر من 4500 سمة مجانية ، و هذا العدد آخذ في الازدياد و  اختيار أفضل ثيمات ليس بالأمر السهل . كعلاوة على ذلك ، هناك الآلاف من السمات المتميزة المتاحة في أماكن أخرى  .

و على مر السنين ، أصبحت سمات الووردبريس أكثر قابلية للتخصيص وتتضمن ميزات مماثلة . مع تضمين نظام التحرير مع نسخة 5.9 ، أصبحت الخيارات أكثر وفرة اليوم .

مع هذا ، من المهم إدراك أن السمات ليست مقاسًا واحدًا يناسب الجميع . بدلاً من ذلك ، تحتاج إلى التفكير في ما تريد أن يفعله الموضوع ، و بالتالي ، لا يوجد شيء مثل أفضل موضوع على الإطلاق . كل شيء منظور .

على الرغم من ذلك ، سأوضح لك كيفية اختيار أفضل سمة لموقعك على الويب .

ما هي ثيمات الووردبريس ؟

قالب الووردبريس عبارة عن مجموعة من صفحات الأنماط و القوالب التي تخلق مظهرًا فريدًا لموقعك . قيما تأتي في أشكال متنوعة تركز على جوانب محددة ، مما يجعل اختيار واحدة صعبة للغاية .

يمكن تخصيص كل سمة إلى حد معين ، بعضها أكثر من غيرها. العناصر الأكثر شيوعًا التي يمكنك تكوينها هي الألوان والخط وحجم الخط . من ثم إذا كنت ترغب في إجراء تغييرات على تخطيط السمة ، فإن ذلك يتطلب ترميزا كثيرا من الوقت ، و هو أمر ممكن تمامًا .

علاوة على ذلك ، يأتي كل موضوع مع قسم ( أقسام ) عناصر واجهة المستخدم الخاصة به. و هذا فريد لكل موضوع . قد يحتوي بعضها على منطقة عنصر واجهة مستخدم للشريط الجانبي فقط ، بينما قد يحتوي البعض الآخر على مناطق متعددة الرؤوس والتذييل والشريط الجانبي .

إنه يعتمد حقًا على الموضوع و المطور الخاص به . في حين أنه قد يبدو أن السمات هي تجميلية بحتة ، فهي ليست كذلك . نظرًا لأن المنافسة أصبحت أكثر شراسة على مر السنين ، فقد تم دمج العديد من السمات مع المكونات الإضافية.

و هذه ممارسة شائعة مع العديد من السمات المميزة ، حيث يتم تجميعها غالبا مع المكونات الإضافية لمنشئ الصفحات و الأدوات المتميزة الأخرى .

يتم أيضا ترميز السمات بشكل مختلف ، وهذا يجعل أحدها أفضل من الآخر في بعض الأحيان . و ذلك لأن الترميز الزائد يمكن أن يؤدي إلى صفحات أبطأ ، مما يؤثر بشكل مباشر على تصنيفات البحث .

سيؤثر المظهر المشفر بشكل سيئ على أداء الموقع. دعنا نلقي نظرة على العوامل التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند الاختيار بين سمات الووردبريس .

كيفية اختيار أفضل الثيمات :

الخطوة الأولى : حدد احتياجاتك

قد يكون المظهر المناسب لشخص آخر هو المظهر الخاطئ لموقعك . لا يوجد ” أفضل ثيم ” عالمي يمكن أن يصلح لكل حالة . وبالتالي ، قبل أن تبدأ في التفكير في الموضوعات ، عليك أن تفهم احتياجاتك الخاصة .

على سبيل المثال ، هل سيكون لديك صفحات متعددة على موقعك أم سيكون لديك تخطيط صفحة واحدة  ؟ إنه سؤال بسيط ولكنه يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في عملية الاختيار .

ستكون السمات المصممة حصريh لصفحة واحدة خفيفة الوزن بالمقارنة ، مما يعزز الأداء . ومع ذلك ، يصعب توسيع نطاقه باستخدام موقع الويب الخاص بك لأنه يتوسع . إنه بسيط ولكنه مهم في عملية اتخاذ القرار .

و بالمثل ، إذا كنت تقوم بإنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، فإن اختيار سمة مخصصة للتدوين يعد خطأ . هذان نوعان مختلفان جدًا من مواقع الويب التي تحتاج إلى سمات مصممة خصيصًا لها .

هل هذا يعني أن الموضوعات العامة الغرض سيئة ؟ ليس على الإطلاق ، و لكن في معظم الحالات ، تميل السمات المصممة لغرض معين إلى الأداء بشكل أفضل في تلك الظروف المحددة . يشبه الأمر نوعا ما استخدام الإطارات العادية في الشتاء بدلاً من إطارات الشتاء . نعم ، إنها تعمل ، لكن الخيار الآخر أفضل .

الخطوة الثانية : اقرأ التعليقات

تقييمات المستخدمين مفيدة بشكل لا يصدق بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن مكان جديد لتناول الطعام أو موضوع جديد . يسمح دليل سمة الووردبريس للمستخدمين بترك تصنيف من نجمة إلى خمس نجوم و يمكنهم تضمين أسبابهم . يعد هذا مؤشرًا مفيدًا جدًا و يمكن أن يمنحك فكرة عما أعجب المستخدمين الحقيقيين بشأن الموضوع و ما لم يعجبهم.

فيما ينطبق الشيء نفسه أيضا على السمات المميزة ، و بما أن الأشخاص يدفعون مقابلها ، فمن المرجح أن يتركوا تعليقًا . ومع ذلك ، في بعض الأحيان يكون للموضوعات الشائعة الآلاف من المستخدمين ، و لكن هناك عدد قليل من المراجعات فقط .

ربما يكون هذا بسبب أن الموضوع لا يطلب من المستخدمين ترك تعليق . بالطبع ، التقييمات في الوقت الحاضر لا تأتي فقط من المستخدمين. هناك مجموعة متنوعة من القوائم والمراجعات لموضوعات شتى .

الخطوة  الثالثة : تأكد من الاستجابة

كان هناك وقت كانت فيه الاستجابة اختيارية ، و لكن لم يكن هذا هو الحال في عام 2022 . في معظم الحالات ، ستشكل حركة مرور الهاتف المحمول أكثر من 50٪ من حركة المرور ، و لكن الخبر السار هو أن معظم السمات الحديثة تم تصميمها لتكون سريعة الاستجابة .

في الواقع ، تم إدراجه في كل سمة تقريبا في الميزات . فلماذا نذكر هذا إذن ؟

لأنه في هذه المرحلة ، توجد مستويات مختلفة من الاستجابة .

السؤال الحقيقي هو كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت سمة ما متجاوبة بالفعل في تصميمها ؟

إن أبسط طريقة هي اختبار الموقع التجريبي على هاتفك الذكي . يحتوي أي موضوع يستحق الملح على موقع تجريبي معروض مسبقًا يُظهر ما يمكنه فعله . إذا لم يحدث ذلك ، فعادة ما تكون هذه علامة حمراء كبيرة .

ثم اختبر هذا على هاتفك الذكي وأي جهاز محمول آخر يمكنك وضع يديك عليه. إذا بدت الأمور على ما يرام ، فهذه علامة جيدة ، ولكن إذا لم تكن كذلك ، فهي ليست النهاية .

من أجل الإنصاف ، هناك العديد من الحالات التي قد يكون فيها هذا موقع تجريبي سيء ، ولكن من الجيد التحقق دائمًا على أي حال .

الخطوة  الرابعة : ابحث في خيارات الدعم

كمعظم الحالات في الوقت الراهن ، ينشئ الأشخاص مواقع ويب بدون خبرة ، وهذا شيء جميل نوعا ما . ومع ذلك ، هذا بفضل عدد كبير من البرامج التعليمية في مجتمع الووردبريس ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون السمات محددة للغاية .
يمكن أن يسبب هذا الكثير من المعاناة للمبتدئين ، و هذا هو السبب في أن وجود خيارات دعم مباشرة من المطورين مفيد .

في بعض الأحيان ، يمكنك إرسال سؤال عبر البريد الإلكتروني بحرية إلى مطور السمات و الحصول على رد في غضون أيام . ومع ذلك ، لا يستطيع بعض الناس الانتظار كل هذا الوقت .

و الاجيد في الأمر هو أن هناك خيارات أسرع متاحة ، لكنها عادة ليست مجانية . بدلاً من ذلك ، تقدم معظم السمات إصدار احترافي يتضمن الدعم . ولكن في بعض الأحيان يتم ربطه بخطة ذات مستوى أعلى ، لذا تأكد من قراءة كل شيء .

أيضاً الخبر السار هو أنك عادة ما تحصل على أكثر بكثير من الدعم ، فأنت تحصل على ميزات إضافية في هذه العملية . أصبح الدعم الرسمي الآن رائعا ، لكن هذا لم يعد الخيار الوحيد حقا .

غالباً ما تحتوي بعض السمات الشائعة مع الآلاف من المستخدمين على الكثير من الموارد المفيدة عبر الإنترنت التي ينشئها هؤلاء المستخدمون . قد يكون لدى بعض شركات استضافة الويب أيضا أدلة لمواضيع WordPress الشائعة .

الخطوة الخامسة : تأكد من أنها تطابق السيو :

إن أحد أهم العوامل ، عند اختيار قالب الووربريس ، هو ما إذا كان مناسبا لكبار المسئولين الاقتصاديين . ومع ذلك ، على نحو مشابه لكيفية استخدام السمات لمصطلح الاستجابة ، فإن SEO Friendly هو مصطلح آخر يتم طرحه حول كل سمة تقريبا.

بالتالي ، لا يمكنك أخذ المصطلح في ظاهره تمامًا ، يجب أن تبحث عن بعض الميزات الرئيسية . الشيء الوحيد المهم هو التأكد من أن الموضوع يقوم بترتيب المحتوى بشكل صحيح .

بشكل أساسي ، هذا هو المكان الذي يتم فيه تحميل العناصر بالترتيب الصحيح ، وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يبدو غير تقليدي. 

هل سبق لك أن قمت بتحميل صفحة و رأيت بعضا من الشريط الجانبي أو مناطق الرأس يتم تحميلها أولاً ثم تظهر بقية الصفحة ؟ هذا محتوى سيئ في الترتيب . يجب دائما تحميل المحتوى الرئيسي أولاً.

وهذا ينبع حقًا من موضوع مشفر بشكل سيئ ، والذي قد يكون من الصعب أو المستحيل تحديده إذا كنت لا تعرف أي شيء عن الترميز . الموضوع غير المُحسَّن يؤدي دائمًا بشكل أسوأ.

ناهيك عن كيف يمكن أن يؤدي هذا النوع من المشكلات إلى ظهور أشياء مثل ( Longest Contentful Paint ) و ( Cumulative Layout Shift ) في // Google Search Console  // .

الطريقة الوحيدة للتحقق هي استخدام أداة خارجية مثل  W3C Markup Validation Service . إذا كنت لا تستطيع قراءة الكود ، فهذا هو أفضل بديل . الميزات الرئيسية الأخرى التي يجب البحث عنها هي مجموعة متنوعة من خيارات التنقل ودعم المقتطف المنسق و التحكم الكامل في العلامات الوصفية و غير ذلك .

ومع ذلك ، يمكن استخدام المكونات الإضافية لتكملة أي ميزة سمة ، ولكنها لن تكون أبدا جيدة مثل التصميم المحسن .

الخطوة السادسة : تأكد من تحديثها بانتظام

واحد من أهم الأسباب التي تجعل العديد من المطورين يغيرون مظهرهم هو أنه لم يعد مدعوما . قد يكون كل شيء محدثا عند البدء ، و لكن ربما تكون قد حصلت للتو على آخر تحديث . الموضوع الذي لا يتم تحديثه بانتظام هو مسؤولية أمنية ، و التي يمكن أن تسبب لك الكثير من المتاعب .

بشكل عام ، عادة ما يكون هناك تحديث كل شهر إلى ثلاثة أشهر . أي شيء أطول من ذلك يعتبر علامة حمراء . و لسوء الحظ ، لا يقول الكثير من مطوري السمات ، سواء كانوا مجانيين أو متميزين ، في الواقع متى ينهون الدعم .

في هذه المرحلة ، يكون خيارك الوحيد هو العثور على سمة أخرى بديلة . و بالتالي ، يجب عليك التأكد من أن المطورين لديهم سجل حافل بذلك .

باتباع هذه النصائح العامة ، يجب أن تكون قادرا على تحديد أفضل سمات WordPress. بعد ذلك ، تحتاج إلى تخصيصها لجعلها خاصة بك.

ما هي أفضل السمات المجانية أو المتميزة ؟

فهذا سؤال كبير يطرحه الجميع تقريبا لماذا هناك وصمة عار مفادها أن السمات المميزة ” الأفضل ” من الموضوعات المجانية ؟ لكن هذا ليس صحيحا حقا , فكل من السمات المجانية والمتميزة هي مجرد كود . يتم ترميز بعض السمات بشكل أفضل من غيرها و يمكن أن يحدث ذلك سواء كان مجانيا أو ممتازا.

ومع ذلك ، تأتي السمات المميزة بالتأكيد مع أدوات ودعم أكثر من نظيراتها المجانية ، وقد يكون هذا هو العامل الحاسم للكثيرين . في الحقيقة ، هذا هو ما تدفع مقابله عند شراء سمة متميزة .

يجدر أيضا الحديث عن السعر الفعلي . فلنواجه الأمر ؛ إذا كنت تبدأ مدونة جديدة ، فإن توفير مبلغ إضافي قدره 50 أو 100 دولار يعد صفقة كبيرة . حتى لو كانت الميزات الإضافية رائعة ، فقد لا تستحق العناء عند البدء . إذن للإجابة على السؤال الفعلي ، فإن أحدهما ليس أفضل من الآخر . واحد فقط لديه المزيد من الميزات لتقديمه .

كيف يناسب بناء الصفحة ؟

تتيح لك أدوات إنشاء الصفحات إنشاء محتوى فريد لا تسمح به الأدوات القياسية . و الجيد هو أن معظم السمات ستعمل بشكل جيد مع أدوات إنشاء الصفحات . بالتالي سيدرج معظم المستخدمين منشئي الصفحات الذين يدعمونهم كنقطة بيع ، لذلك ليس من الصعب العثور على هذه المعلومات .

ومع ذلك ، هناك شيء يتركه منشئو السمات و الصفحات , و كيف تؤثر على أداء المظهر  . في معظم الحالات ، لن تلاحظ أي نوع من التباطؤ أو التأثير على الأداء . ومع ذلك ، بمجرد أن تبدأ في استخدام الكثير من العناصر المخصصة و النصوص ، يمكن أن تبدأ في إحداث تأثير ، لكن هذا نادر الحدوث .

عادة عندما يتأثر الأداء ، يكون ذلك بسبب عدم ترميز الموضوع بشكل جيد. في النهاية ، استخدام أدوات إنشاء الصفحات يجب أن يكون له تأثير ضئيل أو معدوم ، ولكن إذا حدث ذلك ، فربما تحتاج إلى سمة جديدة.

اختيار الموضوع الصحيح ليس ليس من السهولة بمكان :

لسوء الحظ ، فإن الكثير من الأدلة السريعة سوف تتستر نوعا ما حول كيفية اختيار الموضوع . و هذا يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المتاعب على الطريق و يجعل حياة المطور صعبة شيئاً ما . ومع ذلك ، باتباع الخطوات أعلاه ، يجب أن تجد موضوعا رائعا . بعد ذلك ، كل شيء يتعلق بتخصيص السمة لخلق تجربة فريدة من شأنها أن تبهر جمهورك و تجذبهم إليك .

وهذه ليست عملية سهلة , من المتوقع قضاء ساعات في الحصول على كل شيء بشكل صحيح . و الخبر السار هو أنه بمجرد إعداده ، لا يوجد شيء آخر له. و هذه المرة الوحيدة التي ستجري فيها تغييرا مهما هي إذا قررت تغيير تخطيط موقع الويب أو إذا غيّرت Google قواعد تحسين محركات البحث ، و هو ما يحدث في الغالب .

السابق
الإمكانيات و الميزات الجديدة لنسخة ووردبريس 5.9
التالي
سيو (SEO) الووردبريس للمبتدئين (خطوة بخطوة)