كيف أنشأ موقعاً من صفحة واحدة باستخدام منصة الووردبريس ؟

صفحة واحدة

هل فكرت في يوم من الأيام في إنشاء موقع ويب من صفحة واحدة فقط ؟

في حين أن معظم مواقع الويب الحديثة أصبحت كبيرة مع صفحات متعددة وكمية كبيرة من المحتوى ليستمتع بها الزوار ، إلا أن هناك طريقة أخرى للقيام بذلك .

قد يبدو هذا وكأنه سهل ، و لكن في الحقيقة ، فإن تكثيف موقع الويب في صفحة واحدة ليس بالأمر السهل . في الواقع ، إن الأمر يتطلب من التخطيط أكثر بكثير من إنشاء موقع أكبر لأن كل ما تضيفه يجب أن يكون معتمد  و يخدم الغرض من الإنشاء .

ما هو موقع الصفحة الواحدة ؟

إن الموقع المكون من صفحة واحدة هو موقع ويب يحوي صفحة رئيسية واحدة فقط . يمكن العثور على كل المحتوى الذي يقدمه الموقع في تلك الصفحة الفردية . و يحتاج المستخدمون ببساطة إلى الاستمرار في التمرير لأسفل للعثور على ما يبحثون عنه .

هناك طريقة أخرى لإلقاء نظرة عليها وهي أن موقع الويب بالكامل عبارة عن صفحة مقصودة . هذه صفحة تم إنشاؤها خصيصا لحملة تسويقية و يمكن أن تساعد في توجيه العملاء إلى موقع ويب أو منطقة أخرى .

بالتالي يمكن أن تكون استراتيجية تسويقية فعالة لموقع ويب عادي ، أو لتوجيه الزوار إلى نظام أساسي تابع لجهة خارجية . على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الصفحة إلى موقع للتجارة الإلكترونية أو حتى شيء مثل مزاد  eBay .

ثم إن هناك عدد من الفوائد المرتبطة بإنشاء موقع ويب بهذه الطريقة ، لذلك دعونا نستعرض ذلك .

فوائد بناء موقع من صفحة واحدة

  • أولاً : تبسيط المحتوى

يحتاج الزوار عادة إلى تصفح صفحات متعددة للعثور على ما يبحثون عنه . ومع ذلك ، عندما يكون لديك صفحة واحدة فقط ، يكون كل ما يقدمه الموقع في مكان واحد .

نتيجة لذلك ، من غير المرجح أن تفقد زائرًا . ذلك لأن الزائرين لا يضطرون إلى إضاعة الوقت أو الجهد في البحث عما يحتاجون إليه. و هذا يعني أنه يمكن استخدام كل هذه الطاقة للتركيز على المحتوى الذي تقدمه لهم . وبالتالي ، فإن هذه الطريقة الخاصة بك أكثر فعالية بكثير .

  • ثانياً : لا مزيد من التحميل

قد يكون هذا واضح ، ولكن إذا كان موقع الويب الخاص بك يتكون فقط من صفحة واحدة ، فسيحتاج الزوار فقط إلى تحميله مرة واحدة . وكما تعلم ، يسارع الزوار إلى مغادرة موقع الويب الذي يحتوي على أوقات تحميل طويلة ، أو إذا كانوا متكررين .

على سبيل المثال هل تعلم أن 53٪ من مستخدمي الجوال يغادرون موقعا يستغرق أكثر من ثلاث ثوان للتحميل ؟حسب احصائيات جوجل

من خلال الاضطرار إلى إدارة وقت تحميل صفحة واحدة فقط ، يمكنك ضمان مغادرة عدد أقل من الزوار لموقعك على الويب بسبب السرعات البطيئة .

  • ثالثاً : سهولة الصيانة

في حين أنه قد تكون هناك حالات ستغير فيها تصميم موقعك ، إلا أن الحفاظ عليه أمر بسيط للغاية . في النهاية ، إنها صفحة واحدة فقط . و في الواقع ، معظم المحتوى الموجود على هذا النوع من مواقع الويب ثابت ، أو بعبارة أخرى ، لا يتغير .

عادةً ما يكون الاستثناء لهذا هو ما إذا كنت بحاجة إلى تحديث هياكل التسعير ، ولكن من السهل جدا القيام بذلك بغض النظر . و هذا يترك لك المزيد من الوقت لإدارة عملك و وقت أقل للقلق بشأن التصميم .

  • رابعاً : مناسب للموبايل :

لقد ذكرت بالفعل أن مستخدمي الهواتف المحمولة يكرهون التحميل ، و لكن هناك العديد من المزايا الأخرى لاستخدام تخطيط من صفحة واحدة . فعلى سبيل المثال ، ماذا يحدث إذا فقدت الوصول إلى الإنترنت للحظات ؟ لا يمكنك الانتقال إلى جزء مختلف من موقع الويب ، على الأقل في المعتاد .

ومع ذلك ، في موقع من صفحة واحدة ، حتى لو انقطع الإنترنت ، يتم تحميل كل شيء بالفعل , بالتالي ليس عليهم أن يضيعوا أي وقت . ونظراً للمساحة المكثفة ، يقوم معظم المطورين بتصميم مواقعهم الخاصة بطريقة متوافقة مع مستخدمي الهاتف المحمول .

  • خامساً : التكلفة الحقة :

بينما أصبح إنشاء موقع أرخص بكثير على مر السنين ، لا يزال إنشاء المواقع الكبيرة مكلف . ومع ذلك ، عندما يتعين عليك إنشاء صفحة واحدة فقط ، يكون السعر جزءاً بسيطاً مما يتطلبه إنشاء موقع عادي .

ومع ذلك ، عندما تقوم بالبناء على في منصة فعالة مثل WordPress ، فقد يكون السعر مشابها لأن البرنامج نفسه مجاني .

في هذه المرحلة ، فإن التكاليف الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها هي خدمات استضافة الويب و اسم المجال .

  • سادساً : معدل تحويل أعلى :

عادةً ما تحتوي مواقع الويب التقليدية على عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء من نوع ما على صفحات متعددة للمساعدة في تحويل الزائرين إلى مبيعات . هذا لأن حركة المرور التي يتلقاها منتشرة عبر صفحات متعددة على موقع الويب هذا .

و مع ذلك ، في موقع من صفحة واحدة ، تكون عبارة الحث على اتخاذ إجراء في المقدمة و في المنتصف و ستشاهدها كل حركة المرور الخاصة بك . بعد كل شيء ، إنها الصفحة الوحيدة . كما يمكنك أن تتوقع ، سيكون لذلك تأثير إيجابي على معدل حركة المرور الخاصة بك .

سلبيات بناء موقع الصفحة الواحدة :

الآن ، في حين أن هناك الكثير من الفوائد في بناء صفحة واحدة ، لكن لا يوجد شيء مثالي . تحتوي مثل هذه المواقع أيضاً على بعض العيوب التي تحتاج إلى مراعاتها . في الواقع ، هذه الأسباب هي بالضبط لماذا لا يستخدم كل موقع تخطيط صفحة واحدة .

  • 1 – السيو :

لا شك أن أكبر مشكلة في هذا الموقع هي الآثار المترتبة على تحسين محركات البحث . يتطلب الترتيب الصحيح في محركات البحث الكثير من العمل و الجهد و الوقت .

على سبيل المثال ، تحتاج إلى استخدام كلمات رئيسية متعددة للترتيب بشكل صحيح . ومع ذلك ، فإن محاولة استخدام جميع الأشكال في نفس الصفحة ليس بالأمر السهل . على الأقل إذا كنت تريد أن يبدو جيداً .

لا يمكنك أيضا الاستفادة من عناوين الصفحات المختلفة لمساعدة محركات البحث في تنظيم المحتوى الخاص بك . بدلاً عن ذلك ، عادةً ما تحتوي هذه المواقع على مُحسنات محركات بحث سيئة ، ولهذا السبب تتجنبها المدونات . غالباً ما تكون فعالة كصفحات مقصودة بينما الإعلانات و الروابط الاجتماعية هي القوة الدافعة وراء حركة المرور

  • تكون طويلة جداً

بالنظر لأنك مقيد بصفحة واحدة ، فإن الشركات التي تحتوي على الكثير من المعلومات ستنتهي بصفحة طويلة بشكل كبير . دعوني أخبركم ، إن محاولة التمرير خلال صفحة طويلة ليس بالشيء الجيد . هذا هو السبب في أن الكثير من مواقع الويب تعتمد جدول محتويات على أجزاء أطول من المحتوى .

في النهاية ، يمكن أن تؤدي الصفحة الطويلة إلى تجربة مستخدم رهيبة . و لأن كل شيء سيستخدم نفس التصميم ، فقد تمتزج بعض العناصر معا . بالتالي هذا يمكن أن يجعل من الصعب على المستخدمين فصل الأقسام . أيضاً إذا كنت تقدم الكثير من الخدمات ، فقد تحتاج إلى موقع ويب تقليدي يسمح لك بتخصيص صفحة لكل منها .

أي من المواقع يجب أن تستخدم ذلك التصميم  ؟

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد لاستخدام هذا التصمصم ، فلا يجب أن يستخدمه كل موقع . و بالتالي يعمل التصميم المكون من صفحة واحدة بشكل أفضل مع المواقع التي تحاول بيع خدمة تقدمها .

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تدير نشاطا تجاريا ما . في هذه الصفحة ، قد ترغب في سرد ​​الخدمات التي تقدمها عن نوع العمل و الخدمة ، و الجدول الزمني الذي تعمل فيه ، و أمثلة عن عملك ، و معلومات للاتصال ، و شرحاً بسيطاً عن نفسك .

و في مثال آخر إذا كنت تدير مطعماً لا يقدم الطلبات الخارجية . الآن ، قد يبدو هذا جنونا بالنظر إلى العامين الماضيين في ظل أزمة كورونا ، لكن هذا كان قياسيا في وقت واحد . يتيح لك هذا عرض عنوانك مع الاتجاهات ورقم الهاتف للحجز والقائمة .

عادة ، يتم تقسيم هذا النوع من المعلومات بين صفحات متعددة . بدلاً من ذلك ، يمكن أن تتناسب جميعها بشكل جيد مع صفحة واحدة .

يثير هذا أيضا السؤال ، ما نوع مواقع الويب التي يجب ألا تحاول استخدام صفحة واحدة ؟ قد يشمل ذلك المواقع الأكثر نموذجية مثل المدونات و التجارة الإلكترونية . هذه الأنواع من المواقع لا تعمل باستخدام هذا التنسيق .

ما يجب تضمينه في موقع ويب من صفحة واحدة

لذلك ، ما زلت ترغب في إنشاء موقع ويب من صفحة واحدة ، وهو أمر رائع. ولكن لمناقشة ما يجب أن يتضمنه الموقع هنالك بعض المعلومات العامة التي يجب أن تكون موجودة على الدوام .

  • عبارة الحث على العمل (CTA) :

بالنسبة لأولئك الذين قد يكونون غير مدركين ، فإن عبارة الحث على اتخاذ إجراء هي عندما يطلب الموقع  من الزائر اتخاذ إجراء معين .

على سبيل المثال ، يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل إخبار المستخدم بالتسجيل للحصول على اشتراك بريد إلكتروني . على الرغم من أنه في حالة تخطيط الصفحة الواحدة ، فإن معظم CTAs ستكون لإجراء عملية بيع سريعة . في حين تحتاج إلى إنشاء رسالة قوية تخبر الزائرين عن سبب حاجتهم إلى الخدمة التي تقدمها ، و لماذا يجب عليهم تعيينك للقيام بذلك .

على سبيل المثال ، ربما فتحت مطعم سوشي جديد . قد ترغب في إبراز أن طاهيك تدرب في اليابان لمدة عقد من الزمان . يضيف الأصالة ويساعدك على التميز عن أي مطاعم أخرى في منطقتك .

  • معلومات للتواصل

يعد إنشاء موقع ويب شيء هام، ولكن لا فائدة منه تمامًا إذا لم تقدم معلومات الاتصال . لا يمكنك إجراء عملية بيع إذا لم يتمكن العميل من الاتصال بك .

لذا فإن السؤال الحقيقي هو ما هي المعلومات التي يجب عليك تضمينها ؟

عادةً ما يُعد تضمين اسمك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني وعنوانك سياسة جيدة (على افتراض أن لديك موقعًا فعليًا) . نحن نعيش أيضًا في عالم يحركه الإعلام الاجتماعي ، لذلك قد يكون من الجيد أيضًا ربط ملفك الشخصي على منصات تواصل اجتماعية مختلفة مثل Facebook أو LinkedIn.

  • معلومات عنا :

قد يبدو الأمر ليس بالمهم ، لكن الناس يريدون حقاً معرفة القصة وراء العمل . يمثل هذا فرصة رائعة ليس فقط لتوفير تلك المعلومات ولكن للقيام بها بطريقة تجعلهم يشعرون بالرضا عن اختيار شركتك للقيام بأعمال تجارية معها . يمكنك أيضاً إضافة معلومات و لغة تساعد في تحسين معدل التحويل . استخدمه كوسيلة لتسليط الضوء على عملك ، وليس مجرد وصفه .

  • شعارك :

أي عمل يستحق التقدير يجب أن يكون له شعار و يجب أن يكون في المقدمة وفي المنتصف . إن جعل العملاء يربطون عملك بشعارك أمر بالغ الأهمية .

وهذا هو بالضبط سبب إنفاق الشركات الكبرى الملايين على الإعلانات. إذا لم يكن لديك شعار و علامة تجارية ، فقد حان الوقت لبدء العصف الذهني لأنك ستحتاج إلى واحد . و يجب أن يكون هذا الشعار مرئيا أيضا على أي منصات أخرى لديك حضور عليها ، مثل Facebook.

  • الصور الجيدة عن خدمتك :

تلعب الصور دورا كبيرا ، و لكن بشكل أكبر على أي موقع يحاول بيع خدمة . يجب أن يكون لديك بعض الصور عالية الجودة التي تُظهر عملك . إذ لا يمكن لأي شخص تقبل خدمتك دون أمثلة على عملك ، خاصة عند البحث عبر الإنترنت .

بناء موقع الصفحة واحدة :

1 : اختر مضيف الويب واسم المجال

تماماً كما هو الحال عند إنشاء موقع عادي ، ستحتاج إلى تحديد شركة استضافة ويب و اسم مجال .

ببساطة ، ستقوم شركة استضافة الويب بتأجير خادم ويب يمكنك من خلاله تخزين موقع الويب الخاص بك. سيكونون أيضًا مسؤولين عن صيانته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لضمان وقت التشغيل الكامل ، وسيكون لديهم فريق دعم يمكنه المساعدة في الإجابة على الأسئلة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات.

هناك الكثير منهم للاختيار من بينها ، ولكن هذا شيء جيد . نتيجة للمنافسة الشديدة ، كانت الأسعار منخفضة للغاية . ومع ذلك ، فإن الشيء الذي يجب أن تضعه في اعتبارك هو جودة خدمة الاستضافة الخاصة بك. كما ترى ، ليست كل مضيفات الويب متساوية ، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل مباشر على أداء موقعك .

2 : اختر سمة من صفحة واحدة 

بمجرد تثبيت WordPress ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو العثور على سمة . ومع ذلك ، فمن المستحسن اختيار سمة مخصصة له , ستحتوي هذه السمات على المزيد من الأدوات للمساعدة في تصميم الصفحة التي تريدها .

قد ترغب حتى في التفكير في استخدام سمة مميزة . في حين أنها ستكلف أكثر قليلاً ، إلا أن هذه السمات عادةً ما تبدو أفضل و لديها مجموعة واسعة من الميزات .

على سبيل المثال ، يأتي العديد منهم مع مكون إضافي لبناء الصفحات أو مكونات إضافية مميزة. تأكد من استخدام المواقع التجريبية التي يقدمونها وتخيل المحتوى الذي تخطط لمشاركته . تأكد من مراعاة ما إذا كان نظام الألوان الخاص بك يناسب السمة ، أو ما إذا كانت خيارات التخطيط ستسمح لك بوضع المحتوى في المكان الذي تريده .

3 : اختر A Page Builder

الآن ، هذه الخطوة اختيارية ، ولكن نظرا لأن لديك صفحة واحدة فقط ، فإن تصميمها لم يكن أكثر أهمية . ستتيح لك أدوات ووردبريس الافتراضية ، أي محرر Gutenberg ، إنشاء صفحة أنيقة ، و لكن هناك العديد من القيود . ومع ذلك ، هذا هو نفس السبب الذي يجعل الووردبريس يتألق بشدة ؛ يمكنك إضافة المزيد من الأدوات عبر المكونات الإضافية . في هذه الحالة ، يمكنك قضاء بعض الوقت في إضافة أشرطة تمرير ، ودوامات دائرية ، وشهادات ، والمزيد من خلال المكونات الإضافية المستقلة ، أو يمكنك استخدام مكون إضافي منشئ الصفحة .

الخطوة 4 : تصميم موقعك

بمجرد تثبيت الووردبريس ، و تحديد سمة ، و منشئ صفحة ، كل ما تبقى هو تصميم موقعك و إضافة محتوى . 

على سبيل المثال ، هل من المنطقي إدراج معلومات الاتصال الخاصة بك قبل إخبار الزائرين بما تفعله ؟

ليس صحيحا بدلاً من ذلك ، فكر في البدء باستخدام عبارة تحث المستخدم لجذب اهتمام الأشخاص .

اختر بعناية الصور التي تخطط لاستخدامها . تأكد من أن لديك حقوقها ، و الأهم من ذلك ، تأكد من أنها تعكس عملك بشكل إيجابي . الصورة تقول ألف كلمة ، وتريد أن تتأكد من أنها كلها إيجابية. يجب عليك أيضًا محاولة التأكد من تطابق نظام الألوان مع شعارك . هذه طريقة خفية لجعل علامتك التجارية أكثر وضوحًا .

الأهم من ذلك ، التأكد من أن الموقع الذي تنشئه يعمل بشكل جيد على كل من أجهزة سطح المكتب و الأجهزة المحمولة . سيأتي ما يقرب من نصف حركة المرور الخاصة بك من مستخدمي الهاتف المحمول ، لذلك يجب أن يكون موقع الويب مستجيبًا . قد يكون من الصعب أحيانا اكتشاف الأخطاء عند إنشاء صفحات الويب . اطلب من عائلتك أو أصدقائك معرفة كيفية عمل موقع الويب على أجهزة متعددة والحصول على التعليقات . من الأفضل بكثير العثور على هذه الأخطاء قبل نشر موقع الويب .

 

 

 

 

 

السابق
ما هي خطة WordPress التي يجب أن تستخدمها؟ (إجابة خبير)
التالي
كيفية إضافة متجر WooCommerce إلى مدونة WordPress الخاصة بك