4 أنواع من ذاكرة التخزين المؤقت على الويب

26 فبراير، 2022
1 دقيقة

يمكن أن يؤدي موقع الويب سريع التحميل إلى نجاح عملك أو كسره. هناك مجموعة متنوعة من الخطوات التي يمكنك اتخاذها  لتسريع أوقات التحميل ، ولكن من المهم عدم إهمال التخزين المؤقت على الويب. هذه إستراتيجية حيوية لتحسين سرعة الصفحة ، لكنها فعالة فقط إذا كنت تستخدم النوع الصحيح.

هناك عدة أنواع من ذاكرة التخزين المؤقت على الويب ، كل منها مفيد في ظروف مختلفة. من المهم فهم أنواع البيانات التي يقومون بتخزينها ، بالإضافة إلى مستويات التحكم التي يقدمونها لك وللمستخدمين النهائيين.

في هذه المقالة ، سنناقش أهمية التخزين المؤقت على الويب. سننظر بعد ذلك في أربعة أنواع مختلفة من ذاكرة التخزين المؤقت للويب ، ومتى يتم استخدامها ، وكيفية إعدادها. هيا بنا نبدأ!

فهم أهمية التخزين المؤقت على الويب

عندما يهبط زائر على موقع الويب الخاص بك ، يطلب متصفحه بيانات من خادم موقعك. ثم يتعين عليهم الانتظار حتى يقوم الخادم بإعادة البيانات الضرورية قبل أن يتمكنوا من عرض المحتوى الخاص بك.

ذاكرة التخزين المؤقت على الويب هي بيانات موقع الويب التي قام الكمبيوتر بتخزينها مؤقتًا للوصول إليها بسرعة وسهولة في المستقبل. بدون التخزين المؤقت للويب ، يتعين على المتصفحات إرسال طلبات جديدة في كل مرة يصل فيها الزوار إلى موقعك. إذا تم تخزين المحتوى الخاص بك مؤقتًا ، فيمكن للخادم أو متصفحات الزوار إرسال نسخة ثابتة من المحتوى الخاص بك بدلاً من ذلك.

هذا يقلل من عدد الطلبات المرسلة إلى الخادم الخاص بك ، والتي تستغرق وقتًا أطول للمعالجة من الاستجابات المخزنة مؤقتًا. هذا هو الغرض الأساسي من التخزين المؤقت وكيف يمكنه زيادة سرعة الصفحة.

في حين أن زيادة سرعات التحميل أمر مهم ، فإن التخزين المؤقت يقلل أيضًا من تكاليف الشبكة. من الممكن تخزين محتوى موقع الويب الخاص بك مؤقتًا في نقاط مختلفة بين متصفحات المستخدمين وخادمك. عند تخزينها في ذاكرة التخزين المؤقت بالقرب من المستخدمين ، لا تستخدم بيانات موقعك العديد من الموارد. هذا يقلل من التأثير على الخادم الخاص بك ويمكن أن يوفر لك المال من تكاليف الشبكة.

4 أنواع من ذاكرة التخزين المؤقت على الويب (ومتى يتم استخدامها)

هناك نقاط مختلفة داخل شبكة موقع الويب الخاص بك حيث يمكنك تخزين البيانات مؤقتًا. لتحقيق أقصى استفادة منها ، هناك أربعة أنواع مختلفة من التخزين المؤقت على الويب قد تفكر في استخدامها. فيما يلي ملخص لكل منها.

1. موقع التخزين المؤقت

تخزن ذاكرة التخزين المؤقت للموقع أو ذاكرة التخزين المؤقت للصفحة بيانات موقع الويب في المرة الأولى التي يتم فيها تحميل صفحة ويب. في كل مرة يعود فيها المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك ، يتم الوصول إلى العناصر المحفوظة بسرعة وعرضها للزوار.

هذا نوع من التخزين المؤقت من جانب العميل ، مما يعني أن المستخدم النهائي يتحكم في جميع العناصر المخزنة. بصفتك مالكًا لموقع الويب ، فإن القول الوحيد الذي لديك هو المدة التي يظل فيها المحتوى في ذاكرة التخزين المؤقت.

إذا كانت الصفحة تحتوي على عناصر لا تتغير أبدًا ، فيمكنك تعيين تاريخ انتهاء صلاحية ذاكرة التخزين المؤقت بعيدًا في المستقبل. ومع ذلك ، يجب أن يكون للعناصر التي تتغير بانتظام فترات انتهاء صلاحية أقصر حتى يتم تحديثها بشكل دوري. بخلاف ذلك ، سيستمر موقعك في عرض المحتوى القديم للمستخدمين الذين يقومون بتحميله من ذاكرة التخزين المؤقت لمواقعهم ، حتى بعد نشر التحديثات.

لهذا السبب ، يعد التخزين المؤقت للموقع مثاليًا لمواقع الويب التي تحتوي على الكثير من المحتوى الثابت. نظرًا لأن موقعك نادرًا ما يتغير ، سيتمكن المستخدمون من متابعة تحميل صفحاتك بسرعة مع استمرار مشاهدة أحدث إصدار من موقعك. من ناحية أخرى ، قد تستفيد المواقع التي تتضمن العديد من الميزات الديناميكية بشكل أكبر من أنواع التخزين المؤقت الأخرى.

للاستفادة من التخزين المؤقت للموقع ، فكر في استخدام مكون WordPress الإضافي. هناك العديد من الميزات التي توفر هذه الميزة ، بما في ذلك WP Super Cache و WP Rocket . ستحتاج إلى تثبيت وتنشيط المكون الإضافي الذي اخترته عبر لوحة معلومات WordPress الخاصة بك:

بعد التنشيط ، ستقوم معظم المكونات الإضافية تلقائيًا بتمكين التخزين المؤقت للصفحة. يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى إعدادات المكون الإضافي وتهيئتها لتناسب المحتوى الخاص بك.

2. متصفح ذاكرة التخزين المؤقت

التخزين المؤقت للمتصفح هو نوع من التخزين المؤقت للموقع المدمج في متصفح الويب الخاص بالمستخدم النهائي. يتم تخزين عناصر موقع الويب بواسطة المستعرض على كمبيوتر الزائر الخاص بك ويتم تجميعها مع ملفات أخرى مرتبطة بالمحتوى الخاص بك. يمكن أن تحتوي ذاكرة التخزين المؤقت للمستعرض على صفحات HTML وأوراق أنماط CSS وصور ومحتويات وسائط متعددة أخرى.

يتداخل التخزين المؤقت للمستعرض مع التخزين المؤقت للموقع لأنهما نظامان من جانب العميل. الاختلاف الأساسي هو أن المتصفح ، وليس المستخدم النهائي ، يتحكم في ذاكرة التخزين المؤقت. تحتوي جميع المتصفحات على ذاكرة تخزين مؤقت تقوم بمسح الملفات القديمة دون الحاجة إلى تدخل المستخدم.

يمكن أيضًا استخدام المكونات الإضافية التي ذكرناها في القسم السابق لزيادة التخزين المؤقت للمتصفح. بدلاً من ذلك ، يمكنك تشغيله يدويًا. للقيام بذلك ، قم بالوصول إلى ملف htaccess الخاص بموقعك  . ستحتاج إلى استخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP) وعميل FTP مثل FileZilla  للوصول إلى الخادم الخاص بك.

ثم ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق  .htaccess وحدد عرض / تحرير . هذا يفتح الملف في محرر نصي مثل المفكرة . انسخ الكود التالي والصقه في الملف:

يمكنك تحديث وقت انتهاء الصلاحية حسب الحاجة بناءً على احتياجاتك. إذا كانت لديك ميزات ديناميكية أكثر من العناصر الثابتة ، فيجب أن يكون انتهاء الصلاحية قصيرًا لتجنب تقديم محتوى قديم للزوار.

3. ذاكرة التخزين المؤقت للخادم

ذاكرة التخزين المؤقت للخادم هي مصطلح شامل يغطي عددًا من أنواع التخزين المؤقت المختلفة. يتضمن ذلك التخزين المؤقت لشبكة توصيل المحتوى (CDN) والتخزين المؤقت للكائن والتخزين المؤقت لرمز التشغيل. يخزن كل منها محتوى مختلفًا على خادم موقع الويب الخاص بك. يتم إدارة هذا النوع من التخزين المؤقت بواسطة مالكي مواقع الويب دون أي مدخلات من المستخدمين النهائيين.

يعد التخزين المؤقت للخادم أحد أفضل الطرق لتقليل أحمال الخادم. عند تقديم طلب ، يتحقق الخادم من التخزين المؤقت للمحتوى الضروري قبل معالجته للطلب بالكامل.

إذا كان المحتوى المطلوب متاحًا في ذاكرة التخزين المؤقت للخادم ، فسيتم إعادته إلى المتصفح على الفور. يتيح ذلك للخادم الخاص بك التعامل مع المزيد من حركة المرور وإعادة صفحات الويب الخاصة بك بشكل أسرع.

تختلف الطرق المستخدمة لإعداد التخزين المؤقت للخادم وفقًا لنوع ذاكرة التخزين المؤقت التي تريد تنفيذها. Cloudflare هو CDN شائع لمستخدمي WordPress. إذا كنت ترغب في تنشيط التخزين المؤقت للكائنات ، فإن WordPress لديه نظام مدمج يمكنك استخدامه.

للتخزين المؤقت لرمز التشغيل ، ستحتاج إلى مكون WordPress الإضافي مثل WP Rocket. بعد تثبيته وتنشيطه ، يجب أن يبدأ التخزين المؤقت لرمز التشغيل تلقائيًا. يمكنك تحديث أو مسح ذاكرة التخزين المؤقت في إعدادات البرنامج المساعد.

4. ميكرو كاش

هناك نوع آخر من التخزين المؤقت قد لا يكون العديد من مالكي مواقع الويب على دراية به وهو التخزين المؤقت الصغير. تقوم هذه الطريقة بتخزين المحتوى لفترات زمنية قصيرة جدًا. يحفظ بشكل عام إصدارات ثابتة من العناصر الديناميكية لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ. نظرًا لأن هذا نوع من ذاكرة التخزين المؤقت للموقع ، فإنه يتحكم فيه المستخدمون النهائيون بإدخال محدود من مالكي مواقع الويب.

لا يعد التخزين المؤقت الصغير نوعًا شائعًا من ذاكرة التخزين المؤقت نظرًا لقصر وقت التخزين. المواقع التي تستفيد من هذا النوع من التخزين المؤقت تنسجم أيضًا مع ملف تعريف صغير. عادةً ما تكون حركة مرور عالية وتتميز بالمحتوى المتغير بسرعة ، مثل الرسوم البيانية التي يتم تحديثها باستمرار على مواقع تبادل العملات والأسهم.

لاستخدام التخزين المؤقت الصغير ، تحتاج إلى فتح ملف تكوين الخادم الخاص بك. ستحتاج إلى الوصول إلى خادم الجذر للقيام بذلك ، والذي قد لا يكون ممكنًا مع أنواع معينة من الاستضافة. إذا كان لديك حق الوصول إلى هذا الملف ، فأضف الكود التالي :

يمكنك ضبط المعلمات لتناسب احتياجات موقع الويب الخاص بك. قبل إضافة هذا الرمز ، تذكر إنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك .

خاتمة

كل من التخزين المؤقت من جانب العميل والخادم لهما فوائدهما. لديهم أيضًا طرق تنفيذ مختلفة. يمكن أن يؤدي اختيار النوع الصحيح من ذاكرة التخزين المؤقت على الويب إلى زيادة سرعات تحميل صفحتك وتحسين تجربة المستخدم (UX) لموقعك.

لاختيار النوع الصحيح لذاكرة التخزين المؤقت على الويب ، هناك أربعة خيارات قد ترغب في معرفتها:

  1.  للموقع : مثالية للمحتوى الثابت.
  2. للمتصفح : خيار ذاكرة تخزين مؤقت شائع وفعال من جانب العميل.
  3.  للخادم : الأفضل لمواقع الويب عالية الحركة والتي تحتاج إلى تقليل إجهاد الخادم.
  4. Micro cache : خيار مستهدف للمواقع الديناميكية للغاية.

هل لديك أي أسئلة حول التخزين المؤقت على الويب وفوائده؟ واسمحوا لنا أن نعرف في قسم التعليقات أدناه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

code